الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الفنان محمد رياض يشكر وزيرة الثقافة لتشجيعها مسابقة التأليف المسرحي

محمد رياض
محمد رياض

أقيمت ندوة خلال الساعات القليلة الماضية، بالقاعة الرئيسية بـ معرض الكتاب، للفائزين بمسابقة العمل الأول في التأليف المسرحي، التي نُظمت على هامش فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ16 برئاسة الفنان محمد رياض.

وتأتي الندوة تحت عنوان «مستقبليات تجربة الكتابة المسرحية في المهرجان القومي للمسرح»، وذلك ضمن البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55.

محمد رياض في ندوة معرض الكتاب 2024

شهدت الندوة حضور الفنان "محمد رياض، رئيس الدورة الـسابقة من المهرجان القومي للمسرح المصري، الفنان أيمن عبد الرحمن، والفائزون في المسابقة: أحمد سمير مؤلف «ليلة بعد ألف ليلة وليلة»، الشاعر هاني قدري مؤلف «فتاة المترو»، وأحمد رجائي مؤلف «النص التاني من الطريق»، وأدار الندوة الكاتب المسرحي عماد مطاوع.

محمد رياض في معرض الكتاب

وزيرة الثقافة تشجع الكتّاب الشباب

وقال الفنان محمد رياض إن وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تحمست للمسابقة، وأصرت على أن تكون جائزة مادية حتى لو اضطرت أن تدفعها من حسابها الشخصي، من أجل دعم وتشجع شباب الكتاب على المداومة على الكتابة الإبداعية.

كما وجه رياض الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني على تحمسها، وأيضا للهيئة العامة للكتاب على نشر النصوص الفائزة.

الفائزون بجائزة مسابقة العمل الأول في التأليف المسرحي

تحدث الكاتب هاني قدري، الفائز في المسابقة عن نصه "فتاة المترو"، قائلا: «أشكر المهرجان على تلك المسابقة، ونحن كفائزين لم يتوقف الأمر بالنسبة لنا عند شهادة التقدير أوالجائزة المادية، بل تمت طباعة ونشر النصوص وعرضها أيضا على مخرجين بالمسرح لإنتاجها، فلولا المسابقات الأدبية لم يكن أحد يسمع عن إبداعنا أو كتاباتنا، وسعيد جدا بمسابقة التأليف المسرحي تكون لكتاب جدد لم تتح لأعمالهم أن تقدم على خشبة المسرح من قبل».

مسابقة التأليف المسرحي

بينما قال الفائزأحمد رجائي عن نصه «النص التاني من الطريق»، إن فوزه بالجائزة كان مهم جدًا بالنسبة له، وأن قيمة الجائزة تأتي من كونها ضمن المهرجان القومي للمسرح المصري، معتبرا إياها إشادة كبيرة بهم ككتاب، وأنهم موجودون على الساحة المسرحية والدولة تقدرهم. 

في هذا السياق، تحدث الفائز أحمد سمير، قائلا: “أن الفوز بجائز التأليف المسرحي هو بمثابة تتويج كبير، خاصة وأنه كان ينتظر دائما أن يشارك في مسابقات المهرجان القومي للمسرح المصري،  حتى أتيحت الفرصة بإطلاق مسابقة التأليف المسرحي”.

اقرأ أيضًا.. تعرف على تفاصيل الدورة الـ 13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

تم نسخ الرابط