الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكراها الـ49.. أسرار لا تعرفها عن حياة كوكب الشرق أم كلثوم

أم كلثوم
أم كلثوم

تحل علينا اليوم السبت 3 من فبراير، الذكرى الـ 49 على رحيل “كوكب الشرق” أم كلثوم، وهي واحدة من أشهر المطربات في مصر والعالم أجمع، تلك الأيقونة التي مات جسدها، ولكن روحها تبقى خالدة في قلوب كل عاشقين الطرب الأصيل.

نشأة أم كلثوم

اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، ولدت يوم 31 من ديسمبر عام 1898 في قرية "طماي الزهايرة" التابعة لمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، وبدأت “كوكب الشرق”، الغناء وهي طفلة صغيرة مع والدها الشيخ إبراهيم في الموالد والأفراح الشعبية.

أم كلثوم

 

رحلة أم كلثوم في عالم الغناء

وبدأت المطربة أم كلثوم الغناء، وهي طفلة صغيرة مع والدها في الموالد والأفراح الشعبية، وفي عام 1922 انتقلت إلى القاهرة، وكونت أول تخت موسيقى لها في عام 1926، وكانت نقطة انطلاقها عندما تعرفت على الشاعر أحمد رامي، ثم الملحن محمد القصبجي، في عام 1928 أصدرت أول مونولوج "إن كنت أسامح وأنسى الأسية" والذي حقق لها شهرة كبيرة، لتشارك بصوتها في فيلم "أولاد الذوات" عام 1932.

ثم التحقت أم كلثوم بالإذاعة المصرية عند إنشائها عام 1934، وهي أول فنانة دخلت الإذاعة، وشاركت في عدة أفلام ثم تفرغت بعدها للغناء فقط.

ومن الأفلام التي شاركت فيها: "فيلم وداد وفي 10 فبراير 1936 وهو من إخراج فريتز كرامب، وفيلم "نشيد الأمل" عام 1937 ومن إخراج أحمد بدرخان، وفيلمي "دنانير، وعايدة مع المخرج أحمد بدرخان، وفيلم "سلامة"، إنتج في 9 إبريل 1945 ومن إخراج توجو مزراحي، وفيلم "فاطمة"، إنتاج 15 ديسمبر 1947 ومن إخراج أحمد بدرخان.

أم كلثوم

أشهر أغاني أم كلثوم

أشتهرت المطربة الراحلة أم كلثوم، بأداء القصائد الطويلة والأغاني الرومانسية، وتنوعت أغانيها بين الحب والفراق، وأداء الأغاني الوطنية والدينية أيضا، ومن أبرزها: “لسه فاكر، على بلد المحب، أراك عصى الدمع، يا ليلة العيد، ألف ليلة وليلة، أنت عمري، الأطلال، الحب كله”.
 

وفاة أم كلثوم بعد معاناة مع المرض

وفي فترة السبعينيات من القرن الماضي عانت سيدة الغناء العربي أم كلثوم، من التهاب الكلي، حيث سافرت إلى لندن للعلاج، حتى وافتها المنية يوم 3 فبراير 1975، تاركة خلفها تراثا كبيرا من الأغاني التي حققت أعلى نجاحات في تاريخ الغناء العربي وتقدر بـ 320 أغنية، كما تركت أم كلثوم بصمتها في السينما بـ 6 أفلام تشهد لها بالإبداع الفني منقطع النظير.
اقرأ أيضا.. بهذه الطريقة.. dmc تحتفل بذكرى رحيل أم كلثوم ومئوية أولى حفلاتها

تم نسخ الرابط