الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

التفاصيل الكاملة لافتتاح الدورة الخامسة من أيام قرطاج لفنون العرائس

أيام قرطاج لفنون
أيام قرطاج لفنون العرائس

انطلق اليوم حفل افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان أيام قرطاج لفنون العرائس، والدورة مهداة للفنان الراحل الأسعد محواشي، تحت شعار "ماريونات فن وحياة". 
شهد حفل الافتتاح تنظيم مجموعة عروض تنشيطية للأطفال.

كما قام الحاضرون بجولة تفقدية في المعرض الترويجي للعرائس "معرض الماريونات"، وهو فعالية سنوية تنظم بشكل دوري في أيام قرطاج لفنون العرائس منذ انطلاقه عام 2018.


ويعد المعرض نقطة انطلاق تحول جعلت من أروقة مدينة الثقافة فضاءا واسعا لاكتشاف المواهب ولقاء الفنانين والحرفيين مع جمهور من مختلف الأعمار، لمحاولة اكتشاف عالم الماريونيت والعرائس، فضلا عن تنظيم ورش عمل في صنع الدمى لزوار المعرض.
شهد الحفل حضور فنانين كافة وفود الدول المشاركة وممثلي البعثات الدبلوماسية والقنصلية من إيطاليا، سوريا، السعودية، العراق، الكويت، الإمارات، فرنسا، اسبانيا، بولندا، ألمانيا، النمسا، المجر، اليونان، المملكة المتحدة، تشيكيا، هولندا، البرازيل، البرتغال، وتونس، وذلك بمسرح الجهات بمدينة الثقافة.

تفاصيل حفل افتتاح أيام قرطاج لفنون العرائس


انطلقت أنغام النشيدين الوطنيين التونسي والفلسطيني، في حضور ملفت لمئات الأطفال وهم يحملون الرايتين التونسية والفلسطينية، وذلك تأكيدا على دعم تونس للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان الاحتلال الإسرائيلي الغاشم.
كما ألقت "منية المسعدي"_ مديرة المهرجان، ومديرة المركز الوطني لفن العرائس، كلمتها الافتتاحية بالحفل، مؤكدة في حديثها أن الدورة الخامسة من أيام قرطاج لفنون العرائس، هدفها توجيه رسائل المقاومة والصمود،  لدعم القضية الفلسطينية وأطفال فلسطين.

وأشارت إلى أن معلقة الدورة جاءت باللون البنفسجي، دلالة على الأمل والخيال والإبداع الحر، كما يتوسط المعلقة عروسة خيط منحوتة من الخشب بشعر مجعد وابتسامة واسعة، موضحة أنه لتذكر الطفل "يوسف" الشهيد في غزة، الذي لازالت أمه تبحث عنه وتنادي "يوسف .. أبيضاني وشعره كيرلي أشقر حلو ؟"والذي اغتيل على يد العدو الإسرائيلي في أكتوبر 2023. 
والعروسة تحرك خيوطها طيور الحمام الأبيض كرموز للسلام.

واضافت المسعدي أن مشاركة إيطاليا ضيف شرف بالمهرجان دلالة على أهمية التبادل الثقافي والمعرفي  بين البلدين، وتقديرا للتجربة الإيطالية الرائدة في مجال فنون العرائس.
يذكر أن إدارة المهرجان كرمت فنان العرائس الراحل الأسعد محواشي، وكذلك الكاتب والرسام المنصف الكاتب، وتم استعراض المسيرة الإبداعية الزاخرة للمكرّميْن.

يشارك في النسخة الخامسة من أيام قرطاج لفنون العرائس ما يقرب من 100 فنان عرائسي من 19 بلدا. ويقدم المشاركون أكثر من 55 عرضا عرائسيا منها: عروض موجهة لفائدة الكهول.
بينما تسجل تونس حضورها بتسعة أعمال هي:
"عصفور الجنة" لعياد بن معاقل
"السجادة المفقودة" لحسام العابد "جلجامش" لعلي الناصر.
"عطر الفنون" لمحمد الصحبي بن حسين.
"أصدقاء البحر" لجلال حمودي.
"لحن تاتو" لمحمد بن صالح العوادي. "لقاء" للفقيد الأسعد محواشي.
"فيل - بوك" لحافظ خليفة. 
"الفراشة البيضاء" لوليد الخضراوي.

اقرأ أيضاً:"اتعافيت على نفسي".. أحمد العوضي يكشف تفاصيل مرضه وموعد خروجه من المستشفى

تم نسخ الرابط