الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

سوليفان: لا نستبعد إمكانية شن ضربات أمريكية داخل إيران

مستشار الأمن القومي
مستشار الأمن القومي جيك سوليفان

لم يستبعد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، اليوم الأحد، شن ضربات داخل إيران بعد أن شنت الولايات المتحدة غارات جوية يوم الجمعة استهدفت وكلاء إيرانيين في العراق وسوريا ردا على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين. 

جاء ذلك خلال مقابلة له في برنامج "Meet the Press" على قناة NBC، حيث سألت مديرة الحوار كريستين ويلكر مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، عما إذا كانت الولايات المتحدة قد استبعدت شن ضربات داخل إيران. 

جيك سوليفان

وأجاب جيك سوليفان قائلا: "لن أخوض في ما قد تم استبعاده من وجهة نظر العمل العسكري. ما سأقوله هو أن الرئيس جو بايدن عازم على الرد بقوة على الهجمات على شعبنا، كما أنه لا يبحث عن حرب أوسع في الشرق الأوسط."

السؤال عن عدد الرهائن المحتجزين 

وعند سؤاله إن كان لديه أي معلومة عن الرهائن التي تحتجزهم حماس من حيث العدد أو ما إذا كانوا على قيد الحياة، قال جيك سوليفان إن الولايات المتحدة ليس لديها صورة واضحة عن عدد الرهائن الذين ما زالوا على قيد الحياة أو ماتوا. 

وأضاف جيك سوليفان: "كما تعلمون، لقد قلنا منذ البداية أنه بسبب طبيعة عمل حماس داخل غزة، والاختباء خلف السكان المدنيين، والحفر في هذه الأنفاق، فإننا لا نستطيع أن نحصل على صورة أوضح عن عدد الرهائن بالضبط، من لا يزال على قيد الحياة وكم منهم مات بشكل مأساوي." 

جيك سوليفان

وأضاف: "علمنا على مدار هذا الصراع أن مواطنين أمريكيين على الأقل توفيا في 7 أكتوبر، كنا نعتقد في السابق أنهما رهينتين، لذلك لا يمكننا بأي معنى واضح أن نقول العدد الدقيق للرهائن، لكننا نعلم أن هناك الكثير، ونعلم أن مهمتنا، يوما بعد يوم، هي محاولة إعادتهم إلى الوطن." 

اختطاف وموت الرهائن في غزة 

وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 130 رهينة قامت حركة المقاومة الفلسطينية حماس باختطافها في 7 أكتوبر في غزة، ويفترض أن بعضهم مات.

جيك سوليفان

مشيرا إلى الظروف المحفوفة بالمخاطر التي تواجه إسرائيل حاليا، أعلن رئيس مجلس النواب مايك جونسون يوم السبت عن مشروع قانون قائم بذاته لتقديم المساعدة لإسرائيل بعد أن توصل مجلس الشيوخ إلى اتفاق الهجرة المبدئي الذي يعتزم التصويت عليه هذا الأسبوع. 

جيك سوليفان

وردا على سؤال، عما إذا كان الرئيس جو بايدن سيوقع مشروع القانون إذا وصل إلى مكتبه، رفض جيك سوليفان ذلك ووصفه بأنه خدعة.

اقرأ أيضًا: سوليفان يؤكد لنتنياهو دعم واشنطن للمعركة ضد حماس

تم نسخ الرابط