الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

في ذكرى ميلاد مرسي الزناتي.. أزمات سعيد صالح بين الفن والسياسة

سعيد صالح
سعيد صالح

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان سعيد صالح، الذى ولد فى مثل هذا اليوم 1940، بمركز أشمون فى محافظة المنوفية، كما حصل على الليسانس فى الأداب.

بدايات سعيد صالح


اكتشفه الفنان حسن يوسف، وقدمه للمسرح وكانت بدايته فى مسرحية "هالو شلبى"، كما بدأت شهرته بعد عرض مسرحية "مدرسة المشاغبين"، لمدة 6 سنوات متتالية، ثم قدم بعدها مسرحية العيال كبرت، ومن هنا توالت أعماله الفنية المميزة. 
فقد قدم للسينما أكثر من 500 فيلم، حيث قال فى إحدى لقاءاته: "السينما المصرية انتجت 1500 فيلم أنا نصيبي منهم الثلث". 
كما قدم أكثر من 300 مسرحية، فقد كان من عشاق المسرح لدرجة أنه أطلق على نفسه لقب (فتى المسرح).

سعيد صالح 

أزمات في حياة سعيد صالح

تعرض الفنان سعيد صالح للكثير من الأزمات، فقد أشتهر بخروجه عن النص المسرحى ولكنه فى إحدى المرات قام بالسخرية من رؤساء مصر، مما أدى إلى القبض عليه والحكم عليه بالحبس 6 أشهر وغرامة 50 جنية، وذلك عندما خرج عن النص فى مسرحية "لعبة اسمها الفلوس"، فى قوله: "أمى اتجوزت 3..الأول وكلنا المش والتانى علمنا الغش والثالث لا بيهش ولا بينش".

ولكنه نفى ما توارده البعض عن سخريته من رؤساء مصر، وأن السبب الحقيقي فى الحبس هو أنه سخر من شخص نائم ضمن الجمهور وتبين فيما بعد أنه القاضى الذى حكم عليه. 
وبدأ بعد ذلك العداء بينه وبين الرقابة، حين تم اتهامه أنه قام بخلع بنطاله على المسرح، ولكنه قام بالنفى وقال أنه يحترم الجمهور ولا يفعل هذا، كما كان يرتدى سروال فلاحى وكان ذلك ضمن المسرحية.

سعيد صالح 

أشهر إيفيهات سعيد صالح 


اشتهر سعيد صالح بقفشاته التى مازالت تتنقل بين الناس حتى وقتنا هذا، ومنها:

- مرسى أبن المعلم الزناتى اتهزم يا مينز. 
- أنت جيت يا رمضان؟.. ينيلك يا أبو صيام. 
- أذاكر وأنجح؟ الإتنين. 
- تذكرتين، تذكرتاااااان. 
- منطق دا ولا مش منطق يا متعلمين يا بتوع المدارس. 


وفاة سعيد صالح


توفى سعيد صالح بسبب نوبة قلبية حادة، فى 1 أغسطس 2014 بعد عيد ميلاده مباشرة، وذلك عن عمر يناهز 74 سنة، وتم دفنه فى مسقط رأسه.

تم نسخ الرابط