الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تعرف على أعمال ودواوين الشاعر مجدي نجيب

الشاعر مجدي نجيب
الشاعر مجدي نجيب

رحل عن عالمنا اليوم الأربعاء ٧ فبراير، واحد من أهم شعراء مصر والوطن العربي، تاركًا خلفه تاريخًا طويلًا من إبداعات الشعر.

رحلة الشاعر مجدي نجيب 


ولد الشاعر المصري مجدي نجيب، يوم 29 مايو 1936، وهو أحد أهم رواد شعر العامية المصري، كما تعددت مواهبه فوجدناه رائدًا في عالم الفن التشكيلي، فضلًا عن كونه من كبار شعراء الأغنية المصرية، ومخرج صحفي.


تغنى عدد كبير من المطربين بكلماته، منهم: عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد، شادية، هاني شاكر، شهرزاد، محمد منير، وعماد عبد الحليم، وغيرهم، واشتهر بأغانيه في جيل الستينيات من القرن الماضي.

دواوين وأغاني الشاعر مجدي نجيب


صدر للشاعر الراحل مجدي نجيب، العديد من الدواوين، ومنها: ديوان صهد الشتا، ممكن، ليالي الزمن المنسي، الوصايا.

ومن أعماله الغنائية: كامل الأوصاف، العيون الكواحل، قولوا لعين الشمس،  الحب ليه صاحب، سيبوني أحب، جاني وطلب السماح، شبابيك، وغيره.


أول تعاون بين الكينج محمد منير والشاعر مجدي نجيب


يذكر أن الفنان محمد منير تعاون مع الشاعر الراحل مجدي نجيب، في عدد كبير من الأغاني، والتي حققت نجاحًا جماهيريًا كبيرًا للكينج.


بدأ تعاونهما الفني عندما قدم الشاعر الراحل «عبد الرحيم منصور» محمد منير لمجدي نجيب ممتدحا إياه، مؤكدًا للشاعر أن منير هو المطرب الوحيد الذي يستطيع أن يغني أغنيته «القدس»، والتي رفضها بعض المطربين من هؤلاء الذين تعامل معهم نجيب.

ومن أغنية القدس بدأت رحلتهما الفنية سويًا والتي دامت لأكثر من من عشرين أغنية سطرها مجدي نجيب بدأت من ألبوم "بنتولد" عام 1980 وحتى ألبوم "طعم البيوت".

مجدي نجيب 


يذكر أن ابن الشاعر مجدي نجيب، توفي بعد إصابته بأزمة قلبية في مايو الماضي، ما تسبب للشاعر في تدهور حالته  الصحية ودخوله في حالة حزن شديدة.

الجدير بالذكر أن عدد كبير من المطربين والفنانين نعى الفنان الشاعر مجدي نجيب، بعد رحيله إثر أزمة صحية شديدة، ومنهم: شريف إدريس، محمد منير، حسن دنيا، الشاعرة مي منصور وغيرهم من المبدعين.

اقرأ أيضا.. شريهان لـ وائل الدحدوح: "نورت وطنك الثاني واسمحلي أقبل جبينك"

تم نسخ الرابط