الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مشروعات قومية غيرت حياة المواطنين.. مبادرة «سكن لكل المصريين»

مبادرة سكن لكل المصريين
مبادرة سكن لكل المصريين

تعد المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» أحد أهم المبادرات والتسهيلات التي أطلقتها وزارة الإسكان تحت مظلة مشروع الإسكان الاجتماعي، برعاية رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بعدما أطلق مبادرة شقة لكل مواطن، وهو ما جعل وزارة الإسكان تسعى لتنفيذ 3 مشروعات جديدة، لتوفير وحدات لكافة الفئات عرفت باسم «سكن لكل المصريين».

حل الأزمة السكنية لمحدودي الدخل

ساهمت المبادرة بشكل كبير فى حل الأزمة السكنية التي عانت منها فئة محدودي الدخل، بنسبة تصل لـ60 %، حيث سعت لتلبية الطلب الكبير على الوحدات السكنية ولكن بتمويل عقاري مريح ومنخفض، بالإضافة إلى مدة السداد التي تصل لـ 30 سنة، الأمر الذي لاقى قبول عند شريحة كبيرة جداً من الموطنين وسارعو للحجز في تلك الوحدات. 

المبادرة ليست مقصورة فقط على شقق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل، بل شملت أيضًا شقق الإسكان المتوسط لمتوسطي الدخل بمشروعات دار مصر وسكن مصر، كما شملت مبادرة سكن لكل المصريين أيضًا طرح وحدات سكنية ضمن الإسكان فوق المتوسط لتوفير وحدات وشقق سكنية لشريحة فوق متوسطي الدخل.

عدد الوحدات المتاحة بـ«سكن لكل المصريين»

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية ما يزيد على 120 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعي والمعروف بمبادرة سكن لكل المصريين، حيث تقوم شركات المقاولات فى التوقيت الحالي بتنفيذ الوحدات وفق لجدول التنفيذ، هذا بجانب استكمال تنفيذ الوحدات السكنية الخاصة بالمراحل السابقة للمبادرة. 

ووفقًا لذلك هناك تنسيق يجرى حاليًا بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وصندوق الإسكان الاجتماعى ووزارتى الإسكان والمالية من أجل تحديد الطرح الجديد لوحدات «سكن لكل المصريين5»، وذلك بعد أن تم الاتفاق مع وزارة المالية لتتحمل فرق الفائدة لنحو 85 ألف وحدة سكنية.

أماكن الوحدات السكنية

يعد مشروع الإسكان الاجتماعي من المشروعات السكنية العملاقة يتم تنفيذه بالمدن الجديدة والمحافظات، حيث من المقرر أن تكون الوحدات في مدن أكتوبر الجديدة و15 مايو وبدر والعبور الجديدة وبرج العرب وحدائق العاصمة وسوهاج الجديدة وأسيوط الجديدة، هذا بعد أن يتم الانتهاء من المسح الجارى من قبل هيئة المجتمعات لمعرفة حجم الطلب على كل مدينة، حيث من المتوقع أن يكون النصيب الأكبر فى الطرح لمدن القاهرة الكبرى.

الأولوية للتقديم على الوحدات السكنية

ستكون الأولوية للمتقدمين على الوحدات السكنية فى المرحلة الرابعة من تلك المبادرة، هذا بالتوازى مع الفئات المحدد نسبتها وفقًا للقانون، لإتاحة الوحدات المتبقية لمن لم يسبق له الحصول على وحدة سكنية شرط توافق اشتراطات المشروع. 

 الشروط الخاصة بالطرح الجديد:

 -أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.

- العمر لا يقل عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.

- يكون دخل المتقدم لا يزيد الصافي 96 ألف جنيه سنويًا للأسرة بما يعادل 8 آلاف جنيه شهريًا.

- دخل الأعزب لا يزيد عن 54 ألف جنيه سنويا بما يعادل 4500 جنيه شهريًا.

- لا يحق للمتقدم أو الأسرة «الزوج، الزوجة، الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.

- ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة «الزوج، الزوجة، الأولاد القصر»، أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

- ألا يكون المتقدم أو الأسرة، استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكاً لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.

- أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة - التي بها الوحدة السكنية المُتقدم لها - أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.  

أسعار الوحدات السكنية

يدرس صندوق الإسكان الاجتماعى حاليًا الأسعار النهائية التى سيتم الإعلان عنها خلال الطرح الجديد بالتعاون مع الجهات المسئولة، ووفقًا لما تم التوصل إليه تبدأ أسعار الوحدات من 350 إلى 430 ألف جنيه للوحدة، على أن تتحمل وزارة المالية فارق الفائدة لنحو 85 ألف وحدة سكنية.

مقدم حجز شقق سكن لكل المصريين 

يصل مقدم الحجز لنحو 25 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه ليتم بعدها تحديد الأقساط حتى تاريخ الاستلام وهذا ما يتم دراسته الآن من قبل صندوق الإسكان الاجتماعى.

الأوراق المطلوبة للتقديم

-استمارة الحجزللوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بالكراسة) بخط واضح.

-إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.

-صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجته (سارية).

-شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) علـى أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في  تاريخ الإعلان، بحيث تشمل صافي  المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يتحصل عليها الفرد أو الأسرة (الزوج والزوجة إذا كانت تعمل) وذلك إن وجد.

-أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية (عمل إضافي – الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي – معاش استثنائي أو خلافه – امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أى أوعية إدخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخل إضافي) تفيد صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) علـى أن تكون مختومة ومؤرخة ومعتمدة.

-وبالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال فعليه تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري/ السنوي. وأن تكون مدة الخدمة بالجهة لا تقل عن 6 أشهر

-بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص عليه تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري/ السنوي وموضحاً بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.وأن تكون مدة الخدمة بالجهة لا تقل عن 6 أشهر

-بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والانشطة التجارية والحرفية: إحضار شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري موضحاً بها مهنة المتقدم. وصورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية. بالإضافة إلى شهادة التأمينات الإجتماعية (إن وجدت) موضحاً بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة. وأن تكون مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهر.

-بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات تحضير طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات. وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة. وأيضا صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الإجتماعية وعدد أفراد الأسرة وهي كما يلي: وثيقة الزواج أو الطلالق أو الوفاة – شهادات ميلاد الأبناء الفصر (رقم قومي مميكن) – قيد عائلي مميكن لصاحب الطلب (ما عدا، الأعزب، المطلقة، الأرملة). وإيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).

تم نسخ الرابط