الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

آخرهم مسلسل مليحة.. أعمال مصرية تناولت القضية الفلسطينية

أفلام دعمت القضية
أفلام دعمت القضية الفلسطينية

أصبحت القضية الفلسطينية  في الفترة الأخيرة محط أنظار واهتمام الجميع، وذلك بسبب ما يتعرض له الشعب الفلسطيني وخاصة قطاع غزة من قصف إسرائيلي متواصل وحصار القطاع بدون طعام ماء وكهرباء وقتل الآلاف من المدنيين الفلسطينيين، وتناولت الكثير من الأعمال المصرية في السينما والدراما القضية الفلسطينية على مر سنوات طويلة وكان آخرها مسلسل " مليحة".
 

مسلسل مليحة 

وتدور أحداث مسلسل مليحة، حول أسرة من أصل فلسطيني، وتعيش في مدينة السلوم، ولكن بعد أحداث ليبيا، تضطر للعودة مرة أخرى لقطاع غزة، ولكن عن طريق مصر، وتواجه خلال رحتلها العديد من الأزمات والصعوبات، ويتكون العمل من 15 حلقة.
ويشارك في بطولة مسلسل مليحة، عدد كبير من النجوم المميزين، ومنهم: الفنان دياب، ميرفت أمين، أشرف زكي، وحنان سليمان، وآخرين من ضيوف الشرف، والعمل من تأليف رشا عزت النجار، وإخراج عمرو عرفة، والعمل من إنتاج المتحدة.

فتاة من فلسطين


يعد فيلم "فتاة من فلسطين" هو أول فيلم مصري تناول القضية الفلسطينية حيث أنتج عام 1984، من بطولة، محمود ذو الفقار، سعاد محمد، حسن فايق، صلاح نظمي، وتدور أحداثه حول ضابط طيار مصري يستبسل في الدفاع عن الأرض الفلسطينية ضد العدو الصهيوني، وتحدث  غارة جوية تتسبب في  سقوط طائرته في قرية فلسطينية وتعثر عليه سلمى وهي قناه فلسطينية  الفلسطينية مصابًا في قدمه، فتستضيفه في منزلها وتعمل على تطييب جراحه، ثم نعرف أن منزل سلمى ما هو إلا مركزًا لسلاح الفدائيين، ويعجب الطيار المصري بالفتاة سلمى وشجاعتها.

فيلم ارض الأبطال


في عام 1953، قدمت السينما المصرية فيلماً بعنوان "أرض الأبطال" بطولة قمر وكوكا وجمال فارس ولولا صدقي وغيرهم، ودارت أحداثه في أجواء حرب فلسطين 1948، وتدور أحداثه حول شاب يفاجئ بأن والده الثري قرر أن يتزوج الفتاة التي يحبها، فيتطوع في الجيش، ويشترك في حرب فلسطين.

فيلم "الله معنا"


وكان لسيدة الشاشة العربية الفنانة الكبيرة فاتن حمامة نصيباً من هذه الأعمال حيث قدمت فيلماً بعنوان "الله معنا" عام 1955، وشاركها في البطولة  الفنان عماد حمدى وماجدة ومحمود المليجي وحسين رياض، وتناول  الفيلم أجواء حرب 1984، حيث دارت أحداثه وقت ذهاب الضابط عماد للمشاركة في حرب فلسطين بعد أن يودع خطيبته ابنة عمه التاجر الثري، ويصاب عماد ويبتر ذراعه.

فيلم الله معنا 

فيلم "ناجي العلي"


والفنان نور الشريف كان له نصيب المشاركة أيضا من خلال فيلم "ناجى العلى" عام 1992، حيث تناول الفيلم المحطات التي مر بها الرسام الفلسطيني ناجى العلى قبل اغتياله،  وذلك بداية من  نزوحه مع أسرته إلى لبنان ثم عمله بالكويت وعودته الى لبنان مجددا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

فيلم ناجي العلي


فيلم السفارة في العمارة


فيلم السفارة في العمارة للزعيم عادل إمام، ورغم أنه كوميدي ومليىء بالمواقف الكوميدية إلا أنه كان يناقش كعادة أفلام الزعيم القضية الفلسطينية ونظرة العالم العربي لها والمصريين بالتحديد، ممن لم يتقبلوا الجيرة للسفارة الإسرائيلية بعدما عاد من الإمارات ليجد شقته في مواجهتها، وهو ما أرهقه بصورة كبيرة، كما رفض ذلك بالقوة ما جعله يٌعتبر بطلاً قومياً.

مشهد من فيلم السفارة في العمارة 


فيلم أصحاب ولا بيزنس


من أبرز الأفلام الذى تعلق بها جيل كامل، وتدور قصته حول   قناه فضائية لم  تكن تهتم سوى بالترفيه  فقط، وقررت تسليط الضوء على القضية الفلسطينية برحلة إلى هناك كشفت معاناتهم، ثم أظهرت بسالة المقاومة في وجه الاحتلال، وهو عمل من تأليف مدحت العدل.

فيلم اصحاب ولا بيزنس


مسلسل "فارس بلا جواد"


أحد أهم الأعمال التى تطرقت للقضية الفلسطينية من جذورها، بعدما استطاع الفنان محمد صبحى التطرق بقوة لأمور كثيرة أثرت في جيل كامل ازداد وعيه أثناء مشاهدة المسلسل بعدما علم بأمور مثل بروتوكولات حكام صهيون، وغيرها من الأمور التي تفضح المخطط الصهيوني إزاء المنطقة العربية برمتها.

اقرأ أيضاً:بكلمات مؤثرة.. نجل طارق عبد العزيز يوجه رسالة لوالده

تم نسخ الرابط