الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ذكرى ميلاد الدلوعة... أهم المحطات الفنية في حياة معبودة الجماهير شادية

شادية
شادية

ولدت في مثل هذا اليوم 8 فبراير  عام 1931 دلوعة الشاشة المصرية أو معبودة الجماهير النجمة المصرية الكبيرة شادية. والتي  تعد من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، في رصيدها الفني أكثر من 500 أغنية، و110 أفلام، ومسرحية واحدة وقد اختير 6 من بين أفلامها ضمن قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية.

الفنانة شادية 

ولدت شادية وكان اسمها الحقيقي “ فاطمة” بالقاهرة، و عرفت في السينما باسم شادية، وقد اختلفت الآراء في سبب تسميتها، فهناك  رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمي رفلة هو من اختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم “العقل في إجازة”، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من أطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه “شادية الوادي”، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مرة قال: “إنها شادية الكلمات”.

شادية 

 إلا أن شادية قد ذكرت في لقاء مع الإذاعة المصرية سنة 1963 أنها هي من اختارت اسم شادية لنفسها وذلك في فترة التحضير لتصوير فيلم “العقل في إجازة" رغم أن اسم شهرتها في العقد كان «هدى» الذي لم تكن تستحسنه حينها، وأن المخرج حلمي رفلة قد وافقها على اختيار اسم شادية بشدة.

شادية 

محطات فنية في حياة شادية 

يضم مشوار شادية أفلامًا مميزة حققت نجاحا كبيرا، منها : “المرأة المجهولة، شيء من الخوف، أغلى من حياتي، كرامة زوجتي، نحن لا نزرع الشوك، زقاق المدق.

كما جاء ضمن قائمة أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، 4 أفلام لها وهم الزوجة رقم 13، مراتي مدير عام، وشيء من الخوف واللص والكلاب.

 قدمت  شادية أعمالها مع مجموعة من أكبر النجوم من بينهم عبد الحليم حافظ، رشدي أباظة، عناد حمدي، محمود مرسي، شكري سرحان، صلاح ذو الفقار وغيرهم الكثيرين. يمكنك التمرير إلى الأسفل لاستعادة بعض من أفلامها الجميل الخاصة بالزمن الجميل.

 ثنائية شادية وصلاح ذو الفقار 

قدمت الفنانة شادية أبرز أفلامها مع الفنان صلاح ذو الفقار، وكان منها  مجموعة من الأفلام  يغلب عليها الطابع الكوميدي  مثل  فيلم مراتي مدير عام، عام 1966
وقدموا سويا أيضاً الفيلم الرومانسي  أغلى من حياتي عام 1965.

شادية وصلاح ذو الفقار 
شادية وصلاح ذو الفقار 

شادية وأفلام مأخوذة من روايات 

وقدمت  الفنانة شادية مجموعة من الأفلام المأخوذة عن روايات،  مثل فيلم “ اللص والكلاب” مع الفنان شكري سرحان والمأخوذ عن رواية الكاتب نجيب محفوظ.
كما قدمت فيلم شيء من الخوف الذي نالت عن دورها فيه جائزة من المهن التمثيلية.

شادية في فيلم شىء من الخوف 

شادية والمسرح 

وقدمت النجمة الكبيرة مسرحية واحدة لازالت تحقق أعلى نسب مشاهدة حتى الآن وهي مسرحية ريا وسكينة أمام الفنانة الراحلة  سهير البابلي وعبد المنعم مدبولي وأحمد بدير.

اقرأ أيضاً:طارق الشناوي: "فيلم أبو نسب أفضل من الإسكندراني لأنه مفيهوش إدعاء سياسي"

تم نسخ الرابط