الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماسك يعلن عن تقديم دعم مالي لفك تشفير مخطوطات رومانية

إيلون ماسك
إيلون ماسك

أعلن إيلون ماسك، مالك شركة سبيس إكس، أنه سيقدم الدعم المالي لمشروع يستخدم الذكاء الاصطناعي لفك تشفير المخطوطات الرومانية القديمة، التي لم تكن قابلة للقراءة منذ قرون.

وقال الملياردير إيلون ماسك على منصته للتواصل الاجتماعي X تويتر سابقا، إنه ينوي دعم المشروع من خلال منظمته الخيرية مؤسسة ماسك، وأيًا كان المبلغ الذي يحتاجه المشروع فهو مفيد وأنا أؤيد التنوير الحضاري.

ووفقًا لبلومبرج، ستوفر مؤسسة ماسك التمويل للمرحلة التالية من المشروع، على الرغم من أن المبلغ الدقيق لمساهمة ماسك لم يتم تحديده بعد.

تفاصيل مشروع فك شفرات المخطوطات الرومانية

مشروع فك شفرات المخطوطات الرومانية المسمى تحدي فيزوف، هو عبارة عن مسابقة لقراءة المخطوطات القديمة التي أطلقها برنت سيلز عالم الكمبيوتر في جامعة كنتاكي وداعمي وادي السيليكون في عام 2023.

وكان قد فاز فريق من ثلاثة طلاب ماهرين في مجال الكمبيوتر وهم يوسف نادر من ألمانيا، ولوك فاريتور من الولايات المتحدة، وجوليان شيليجر من سويسرا بالجائزة البالغة 700 ألف دولار، بعد استخدام الذكاء الاصطناعي لقراءة النص المخفي للمخطوطات المتفحمة المدفونة. 

يذكر أنه تم انتشال أكثر من 1000 مخطوطة في القرن الثامن عشر، من قصر يُعتقد أنه مملوك لوالد زوجة يوليوس قيصر، لكن ثوران البركان في بومبي عام 79 بعد الميلاد كان يعني أن الكثير من الحبر الأسود كان غير قابل للقراءة، وأن المخطوطات سوف تنهار عند فتحها.
 

ولكن بفضل الذكاء الاصطناعي يمكن فك غلاف ورق البردي هيركولانيوم، وهي مجموعة من مخطوطات البردي القديمة التي تفحمت بسبب ثوران بركان جبل فيزوف، وتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي على اكتشاف وجود الحبر.

اقرأ أيضا: إيلون ماسك يطلق خدمة جديدة لإمكانية الاتصال بالإنترنت دون شبكة

تم نسخ الرابط