الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية: 173 مليار جنيه فائضًا أوليًا ولا ضرائب جديدة

وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية أن المالية العامة للدولة تتمتع بقدر كبير من التماسك، وهو ما انعكس على أداء الموازنة خلال السبعة أشهر الماضية، حيث أظهرت نتائج متوازنة ومطمئنة.

وزسر المالية

التحديات الاقتصادية الاستثنائية

وأوضح معيط أن أداء الموازنة جاء على الرغم من التحديات الاقتصادية الاستثنائية العالمية، والتوترات الجيوسياسية الدولية في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط، والتي ألقت بانعكاساتها على الاقتصاد المصري، حيث تراجعت الأنشطة الإيرادية، بينما تضاعفت أعباء المصروفات العامة للوفاء بالالتزامات الحتمية والاحتياجات الأساسية للمواطنين.

 زيادة أعباء الموازنة

وأشار معيط إلى أن ارتفاع أسعار السلع والخدمات، تأثرًا بموجة تضخمية غير مسبوقة تجتاح العالم كله، ساهم في زيادة أعباء الموازنة، وأفاد معيط أن الموازنة العامة للدولة حققت فائضًا أوليًا بقيمة 173 مليار جنيه خلال السبعة أشهر الأولى من العام المالي الحالي، مقارنة بـ 33 مليار جنيه فقط في نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأضاف معيط أن معدل الدين للناتج المحلي تراجع، بينما بلغ عجز الموازنة 5.8% نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة، وأكد معيط أن الحكومة تعمل على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعزيز الاستقرار الاقتصادي، ودعم المواطن المصري في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة، مركدا أنه لا ضرائب جديدة لأن الدولة تريد للمصانع أن تعمل، وتوفر فرص عمل للناس.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط