الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليابان ترصد سفنا حربية لخفر السواحل الصيني بالقرب من المياه المتنازع عليها

اليابان ترصد سفنا
اليابان ترصد سفنا حربية لخفر السواحل الصيني

قال مسؤولون في اليابان إن سفن خفر السواحل الصينية تمر منذ أسابيع بالمياه التي تطالب بها اليابان في بحر الصين الشرقي، وإن السفن الحربية الصينية تقترب من الجزر الجنوبية الغربية لليابان في الأيام الأخيرة.  

اليابان ترصد سفن حربية صينية

وقال خفر السواحل الياباني إن أسطولا من أربع سفن تابعة لخفر السواحل الصيني مر اليوم الخميس خارج المياه الإقليمية للجزر التي تسيطر عليها اليابان، والتي تطالب بها بكين أيضا، لليوم التاسع والأربعين على التوالي. 

التحذير من الاقتراب

وحذرت السفن الصينية من الاقتراب أكثر من الجزر، التي تسمى سينكاكو باللغة اليابانية، بينما تسميها بكين دياويو. 

كما اعترف خفر السواحل الصيني، بأنه يقوم بدوريات في المياه قبالة جزر دياويو، التي تطالب تايوان أيضا بالسيادة عليها.

وترسل الصين بشكل روتيني سفن وطائرات خفر السواحل إلى المياه والمجال الجوي المحيط بالجزر لمضايقة السفن اليابانية في المنطقة وإجبار اليابان على إرسال طائرات ردا على ذلك. 

اليابان ترصد سفن حربية صينية

وقال قائد خفر السواحل الياباني شوهي إيشي الشهر الماضي إن نشاط خفر السواحل الصيني في التسلل إلى المياه الإقليمية اليابانية ينتهك القانون الدولي، وأن الوضع خطير للغاية ولا يمكن التنبؤ به.

وعززت طوكيو في السنوات الأخيرة بشكل كبير الدفاع عن جنوب غرب اليابان، بما في ذلك أوكيناوا وجزرها الخارجية التي تعتبر ذات أهمية استراتيجية للدفاع الياباني في مواجهة عدوانية الصين المتزايدة والتوتر حول تايوان، وهي جزيرة تتمتع بالحكم الذاتي، التي تقول بكين إنها أراضيها. 

اليابان ترصد سفن حربية صينية

وجود السفن بشكل متكرر

وقالت وزارة الدفاع في اليابان هذا الأسبوع إنها رصدت بشكل متكرر سفنا حربية صينية قبالة ساحل أوكيناوا منذ الأسبوع السابق. 

وفي الأول من فبراير، عبرت مدمرة صواريخ موجهة وفرقاطة صينية المياه بين جزر أوكيناوا وجزر مياكو أثناء تحركها جنوبا، مما أدى إلى نشر سفينة حربية تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية وطائرة استطلاع. 

اليابان ترصد سفن حربية صينية

ومرت سفينة استطلاع، السبت، بالمنطقة الواقعة إلى الشمال، وقالت وزارة الدفاع إن سفينة الاستطلاع الصينية ظهرت يوم الأحد في المياه مرة أخرى. 

وقالت الوزارة إنه تم رصد مدمرة الصواريخ الموجهة والفرقاطة يوم الاثنين أثناء عبور المياه بين أوكيناوا ومياكو.  

وتشعر اليابان بقلق متزايد بشأن الأنشطة البحرية للصين، بما في ذلك التدريبات العسكرية المشتركة مع روسيا حول السواحل اليابانية. 

اليابان ترصد سفن حربية صينية

وبموجب استراتيجية أمنية جديدة تم اعتمادها في ديسمبر 2022، تعمل اليابان على تسريع تطوير صواريخ كروز طويلة المدى التي يمكنها ضرب أهداف في الصين أو كوريا الشمالية

اقرأ أيضا: تايوان تطلق أول غواصة محلية الصنع مجهزة بأحدث التقنيات القتالية

تم نسخ الرابط