الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

توترات الشرق الأوسط تقود أسعار النفط إلى ارتفاع 6% خلال أسبوع

أسعار النفط
أسعار النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً ملحوظاً خلال الأسبوع المنتهي يوم الجمعة، بنسبة 6% مقارنة بالأسبوع الماضي، مدعومة بتصاعد المخاوف بشأن الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الضغوط التي تواجهها أسواق منتجات معامل التكرير جراء الانقطاعات.

النفط 

 سعر العقود الآجلة لخام برنت

وبلغ سعر العقود الآجلة لخام برنت عند التسوية 82.19 دولار للبرميل، بارتفاع 56 سنتًا (0.7%)، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 62 سنتًا (0.8%) لتصل إلى 76.84 دولار للبرميل.

جاء هذا الارتفاع مدعومًا برفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اقتراح وقف إطلاق النار الذي قدمته حركة حماس يوم الأربعاء، وذلك بعد أسبوع من انخفاض الأسعار بنسبة 7%.

شركات الطاقة الأميركية

وفي سياق متصل، أضافت شركات الطاقة الأميركية هذا الأسبوع أربع منصات للنفط والغاز الطبيعي، ليصل العدد الإجمالي إلى 623 منصة، وهو أعلى مستوى منذ منتصف ديسمبر.

وعلى صعيد الإنتاج المحلي، عاد الإنتاج الأميركي هذا الأسبوع إلى مستوى قياسي بلغ 13.3 مليون برميل يوميًا، بعد أن تسبب الطقس البارد في إغلاق واسع النطاق في المناطق المنتجة للنفط الشهر الماضي.

واستمرت القوات الإسرائيلية في قصفها الجوي لقطاع غزة يوم الجمعة، حيث ساعد القصف الذي استهدف مدينة رفح الحدودية الجنوبية يوم الخميس على ارتفاع أسعار النفط بنحو 3%.

وتلقت العقود الآجلة للنفط الخام دعماً إضافيًا من ارتفاع أسعار البنزين والديزل، حيث أثر توقف عدد من المصافي على المعروض.

اقرأ أيضا:

 

تم نسخ الرابط