الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية يُكرم المنتج جابي خوري

المنتج جابي خوري
المنتج جابي خوري

نظم المؤتمر الصحفي الخاص بتكريم المنتج القدير جابي خوري، صباح اليوم وذلك ضمن فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في نسخته الـ13، في حضور رئيس المهرجان السيناريست "سيد فؤاد، وإدارة المخرج شريف مندور.

افتتح السيناريست سيد فؤاد الندوة بكلمته، قائلا أن تكريم المنتج الكبير جابي خوري، ضمن فعاليات المهرجان جاء تقديرا لدوره المؤثر في صناعة السينما، وأيضا لرحلته مع يوسف شاهين، ثم طرح سؤالا على المنتج جابر خوري، عن كيف اختلفت العملية الإنتاجية حاليا عن ما في عصر يوسف شاهين.

التأقلم مع متطلبات السوق

كشف المنتج جابي خوري أنه بدأ في الفترة الحالية يتجه للاستثمار في دور العرض السينمائي، ويتعاون معهم سواء في الإدارة أو الاقتناء، قائلا:«لأن الصناعة حاليا تختلف عن زمان، وأن اهتمامات الجيل الجديد أصبحت تختلف، والمقارنة بزمن الأستاذ يوسف شاهين ظالمة».

المنتج جابي خوري

وتابع خوري قائلًا: “أننا أهملنا الإنتاج بعد يوسف شاهين، فضلا عن تغير ذائقة الجمهور واختياراتهم، مشيرا إلى أنه توجه حاليا للتعاون مع منتجين آخرين”.

وأضاف: "كنا نتدخل في السيناريو بما يتناسب مع الناحية التجارية، وحاليا أنتجنا فيلم (مقسوم) و(أبو شنب) وأصبحنا أيضا نغير في النظرة الإنتاجية لمواكبة ذوق الجمهور".

جابي خوري يتحدث عن صناعة السينما

وطرح المخرج شريف مندور سؤالا "ماذا حدث في السينما سواء كان تطورا أو تدهورا في الساحة السينمائية؟".

جاء رد خوري بأنه كانت طريقة إنتاج واضحة وصريحة قديما، حتى التصوير نفسه كان له منهجية محددة في عصر شاهين، أما الن فاختلف نمط التصوير وآلياته.

وأشار إلى أن بعض الصناع في الفترة الحالية، أصبحوا يعملون على المدى البعيد، وهناك معاناة في جمع الممثلين في وقت واحد، وأنه لا بد أن نقوم بتغيير طريقة العمل في الساحة الإنتاجية حاليا.

وفيما يخص الوضع الإنتاجي حاليا، وهل النجم هو من يدير الصناعة أم المخرج،  قال خوري، إن الممثل حاليا لا يوافق على المشاركة في عمل إلا بعد أن يعرف المخرج، موضحاً أن أول فيلم قام بتوزيعه، هو "وقفة رجالة"حقق إيرادات كبيرة محلياً وعربيا، مؤكداً أن السوق حاليا أصبح له معايير خاصة لنجاح العمل، لافتا إلى أن فيلم «الحريفة» رغم تحقيقه إيرادات كبيرة بشباك التذاكر في مصر، لكنه لم يحقق إيرادات بالخارج، لأن فكرته مصرية تماما.

وتابع أن الأفلام التي تحقق إيرادات خلرج مصر، هي الأفلام الاجتماعية مثل فيلم أجل زيكو، لافتا أن السينما الأمريكية تعمل الآن على جذب الفنانين الأجانب من كل العالم، ليشاركوا في الأعمال الفنية هناك، نظرا لاهتمامهم أيضا بالخارج.

اقرأ أيضا.. رامي جمال يقترب من المليون مشاهدة بأغنية "بعده فارق" على يوتيوب

تم نسخ الرابط