الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خبير تغذية يحذر: أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة

الأطعمة
الأطعمة

يحرص الكثير من الأشخاص على تناول وجبة الإفطار، لما لها من أهمية، من الناحية الصحية والغذائية، لكن ذلك لا ينفي  أن هناك بعض المأكولات التي لا يجب أكلها على معدة فارغة، لما لها من تأثير سلبي.

وفي هذا الصدد، توضح الدكتورة شيرين مختار، مدربة رياضية وأخصائية تغذية، في تصريح لـ"بالمصرى"، أكثر أطعمة لا بجب تناولها على معدة فارغة، وهي كالتالي:

أطعمة لا تتناولها على معدة فارغة

الحمضيات

تتسبب كثرة تناول الحمضيات بحدوث مشاكل التهاب المعدة والحساسية، وخاصة عند تناولها خلال فترة الصباح الباكر، ولذلك لا ينصح بتناولها كبداية لليوم، أو على وجبة الفطور.

الموز

يعد الموز من أهم الفواكه المميزة في النظام الغذائي، لأنه يحتوي على البوتاسيوم، كما يعتبّر من المأكولات، التي يهضمها الجسم ببطء شديد، ولذلك فإن تناوله على معدة فارغة، قد يسبب الانتفاخ، فيما ينصح الأطباء بتناوله بعد ساعة من الغداء.

الأطعمة 

 

الخضروات

نصحت خبيرة التغذية على التقليل من تناول الأحماض المتواجدة في الخضروات، لأنها تسبب مشاكل في الغشاء المخاطي في المعدة، ولذلك يفضل عدم تناولها على معدة فارغة، ولا سيما الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي.

اللبن الزبادي

يعتبر لبن الزبادي من العناصر الغذائية، التي ينصح بتقليل تناولها في الصباح الباكر، لأن هضم الزبادي يتطلب بكتيريا إضافية، ولذلك يفضل تناوله بعد ساعتين من وجبات الطعام أو في وقت ما قبل النوم، لأنه يسهل الهضم.

الماء البارد

عادة ما يؤثر الماء البارد على صحة الأشخاص، لأنه يترك الماء البارد تأثيرا سلبيا على الهضم، فهو يبطئ عمليات الهضم، ما يسبب التعبصباحا.

السكريات

تعد السكريات من أكثر العناصر الغذائية، التي تسبب ضررا كبير، عند الإكثار من تناولها في الصباح الباكر على معدة فارغة،وتؤدي إلي ارتفاع معدل السكر فوق المعدل الطبيعي، ما يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة، مثل مرض السكري، لأن البنكرياسيكون غير قادرعلى إنتاج ما يكفي من الأنسولين في الصباح.

اقرأ أيضا: عادات يومية تقتل نضارة البشرة في الشتاء
 

تم نسخ الرابط