الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

عاجل.. قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع 236 مليون يورو

رئيس هيئة قضايا الدولة
رئيس هيئة قضايا الدولة

حققت هيئة قضايا الدولة برئاسة المستشار مسعد عبد المقصود إنجازا جديدا للدولة المصرية في قضايا المنازعات الخارجية والتحكيم الدولي، وذلك بتحقيق نصر كبير على شركتي سيمينتوس لا يونيون وأريدوس جاتيفا الإسبانيتين، في طلب بطلان حكم التحكيم رقم (ICSID Case No. ARB/13/29) والذي كان ينظر أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولي بواشنطن (الإكسيد) وقضى برفض طلب البطلان وإلزام الشركتين بالمصروفات والنفقات ورد الرسوم والأتعاب لجمهورية مصر العربية.

سبب النزاع

وترجع خلفية النزاع إلى زعم الشركتين الإضرار باستثماراتهما المتعلقة بمشروع إنتاج الإسمنت، بزعم مخالفة الحكومة المصرية اتفاقية الاستثمار الثنائية الموقعة بين مصر ومملكة إسبانيا.


ونجحت هيئة قضايا الدولة- بالاشتراك مع مكتب المحاماة الدولي بريدن برات- في انتزاع حكم هيئة التحكيم الذي صدر لصالح الدولة المصرية برفض جميع طلبات التعويضات المبداة المقدمة من الشركتين (شركتي سيمنتوس لا يونيون وأريدوس جاتيفا الإسبانيتين) ضد الدولة المصرية. ولم ترتض شركتا سيمنتوس لا يونيون وأريدوس جاتيفا الإسبانيتين هذا الحكم ما دعاهم لإقامة طلب بطلان ضد جمهورية مصر العربية على الحــكم الصــادر في الدعــوى التحكيميــة رقــم (ICSID Case No. ARB/13/29) بتاريخ ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٠ أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار بواشنطن (الاكسيد)، وبتاريخ 31 يوليو 2023 صدر الحكم- بصفة نهائية وباتة- برفض طلب البطلان والزام الشركتين المصروفات والنفقات ورد الرسوم والأتعاب لجمهورية مصر العربية.


يأتي انتزاع هيئة قضايا الدولة هذا الانتصار في ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في تلك القضية.


جدير بالذكر أن الحكم المشار إليه يعد الحكم السادس عشر الذي يصدر لصالح الدولة المصرية في الثماني أعوام الأخيرة في قضايا ومنازعات استثمارية دولية أمام هيئات التحكيم الدولية والمحاكم الأجنبية.


 

تم نسخ الرابط