الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

انطلاق مهرجان أسوان للثقافة والفنون

مهرجان أسوان الدولي
مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة عن الأجندة الأسبوعية لفعالياتها الثقافية والفنية، والتي تبدأ من اليوم الجمعة 16 فبراير الجاري، وحتي الخميس 22 فبراير في إطار برامج وزارة الثقافة.

مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون الدورة الـ11

وتنطلق الدورة الـ 11 من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، وذلك يوم الأحد الموافق 18 من فبراير الجاري.

تقام الدورة تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، ومحافظ مدينة أسوان اللواء أشرف عطية، ويُنظم المهرجان بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وبالتنسيق مع الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ويستمر ليوم 22 فبراير، تزامنًا مع الاحتفال بتعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني بمعبده الشهير بأبي سمبل.

برنامج مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون

تقام الدورة الـ11 من مهرجان أسوان الدولي للثقافة والفنون، بمشاركة 5 فرق فنون شعبية من دول الهند، السودان، بولندا، فلسطين، المكسيك، بجانب مشاركة 10 فرق مصرية وهي: أسوان، الأقصر، الوادي الجديد، أسيوط، توشكي، مطروح، الحرية، بورسعيد، الشرقية وملوي.

وتقدم الفرق المشاركة مجموعة من عروضها الفلكورية المتميزة، التي تليق بذلك الحدث العالمي الذي يؤكد إعجاز الحضارة المصرية القديمة.

مشروع أهل مصر

تشهد المحافظة فعاليات الدورة الـ 29 من الملتقى الثقافي لأطفال المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر"، والذي يُقام خلال الفترة من 17 فبراير تحت شعار"يهمنا الإنسان"، بمشاركة 200 طفل من 6 محافظات، هي: أسوان، مطروح، أبو رماد بالبحر، حلايب وشلاتين، شمال وجنوب سيناء، الوادي الجديد، والأسمرات بالقاهرة، بهدف تطوير مهاراتهم الإبداعية، ومناقشة كافة الأمور المتعلقة بقضايا الطفل.

الموسم الجديد من نوادي المسرح

ينطلق الموسم الجديد من عروض نوادي المسرح من اليوم الجمعة 16 فبراير الجاري، بمشاركة 163 عرضا مسرحيا من مختلف محافظات مصر، وتبدأ الفعاليات بعروض إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، على مسرح مركز الجيزة الثقافي.

وتقدم فرقة القومية بمحافظة الفيوم مسرحية "مركب بلا صياد" للمخرج أحمد السلاموني، من مساء اليوم الجمعة على مسرح مجلس المدينة، ويستمر العرض حتى يوم 25 من الشهر الجاري.

قصر السينما بجاردن سيتي

يعرض قصر السينما بجاردن سيتي باقة من الأفلام العالمية مجانا للجمهور، والتي يعقبها عدة ندوات نقدية بحضور النقاد والجمهور. 

كما تشمل أجندة الأسبوع مجموعة من الندوات والأمسيات الأدبية، ومنها:

  • لقاء الاحتفاء بمسيرة الكاتب الكبير مصطفي نصر، ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"، وذلك يوم الثلاثاء المقبل بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.
  • ندوة لمناقشة ديوان "وأنت قصاد عيني" للشاعرة إيمان ربيع، يوم الخميس المقبل بمكتبة الفيوم العامة.
  • كما تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات ثقافية وفنية بمختلف المحافظات، احتفالا بليلة النصف من شعبان، واليوم العالمي لمكافحة التطرف، وليلة الاحتفاء بذكرى رحيل كوكب الشرق أم كلثوم.

كما تقيم مجموعة من ورش العمل الفنية، مثل ورش تعليم رسم البورتريه والمنظور والطبيعة الصامتة، ورش تصميم الأزياء، ورش تعلم أساسيات الإيقاع، ورشة الخط العربي، وفن الماندالا، بجانب بعض المحاضرات حول موضوعات مثل الاحتباس الحراري وتأثيره، التراث الشعبي، فن إدارة الوقت، مسرح الطفل، مهارات التفكير الإيجابي وغيرها.

اقرأ أيضًا: تحقيق نديم وصية والدته.. نهايات سعيدة لأبطال مسلسل حالة خاصة

تم نسخ الرابط