الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير الخارجية يلتقي مع وزير الدفاع الموريتاني بميونخ

سامح شكري ووزير الدفاع
سامح شكري ووزير الدفاع الموريتاني

اجتمع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم السبت، مع وزير الدفاع الموريتاني حنن ولد سيدي، وذلك على هامش مشاركته في اجتماعات مؤتمر ميونخ للأمن، وذلك لتعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين.  

رئاسة الاتحاد الأفريقي

وصرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري قدم التهنئة للجانب الموريتاني على الفوز برئاسة الاتحاد الأفريقي، وأكد دعم مصر لموريتانيا خلال فترة رئاستها للاتحاد الإفريقي، حيث أعرب شكري عن تطلعه لعقد اللجنة المشتركة بين البلدين خلال النصف الأول من العام الجاري بموريتانيا.

رؤية مصر

واستعرض وزير الخارجية رؤية مصر حيال التطورات الجارية في قطاع غزة، حيث أشار إلى  الجهود التي تبذلها مصر لإقرار التهدئة، والسعي لتطبيق وقف إطلاق النار الفوري، فضلا عن نفاذ المساعدات الإنسانية دون أية عوائق. وأكد شكري موقف مصر الراسخ والداعي لضرورة تجنب المخاطر المتعلقة بتوسيع دائرة الصراع، وحذر من أي مخاطر للاجتياح الإسرائيلى لرفح الفلسطينية، والذي سيكون له تداعيات شديدة السلبية على كافة المستويات.

الأوضاع بمنطقة الساحل والصحراء

وصرح أبو زيد، أن الوزيرين تبادلا الرؤى فيما يخص الأوضاع بمنطقة الساحل والصحراء، وذلك على صعيد تعزيز التعاون المشترك لمواجهة الإرهاب والتحديات الأمنية المحيطة بالمنطقة. 
وقد تم التأكيد على وجوب مواجهة تلك التحديات من خلال صياغة رؤية متكاملة كاملة الجوانب، والتي تمتد لتشمل محاربة الفكر المتطرف بالفكر الوسطي.

العلاقات الأخوية

وأشاد ولد سيدي من بعمق العلاقات الأخوية التي تربط بين مصر ومورتينيا، وشدد على دعم موريتانيا الكامل للمصالح المصرية في جميع الأطر وفي أروقة الاتحاد الأفريقي.

مصر وموريتانيا

كما أكد وزير الدفاع الموريتاني على التحديات الأمنية بمنطقة الساحل والصحراء، فإن بلاده تسعى لتعزيز التعاون مع مصر، وذلك في ضوء الخبرات الأمنية الكبيرة التي تحوزها مصر في مكافحة الإرهاب. وشدد ولد سيدي، على أهمية دور المؤسسات الدينية لمحاربة الفكر المتطرف، وعلى رأسها الأزهر الشريف، والذي يمثل منارة الفكر الوسطي في العالم الإسلامي.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط