الأربعاء 18 سبتمبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مثار جدل ثقافي وأدبي.. الدكتورة خالدة خليل تُصدر كتاب شرق المتوسط

الدكتورة خالدة خليل
الدكتورة خالدة خليل

صدر الكتاب النقدي "شرق المتوسط: البنية السردية وآليات تشكيلها الفني"، للكاتبة والناقدة الدكتورة خالدة خليل، وذلك عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.


يتكون الكتاب من 200 صفحة من القطع الكبير، ويهدف إلى دراسة البنية السردية وآليات تشكيلها الفني في رواية (شرق المتوسط) للكاتب الدكتور عبد الرحمن منيف، نموذجًا للمعاينة النقدية والتحليل، الكفيلين بالوصول إلى المكونات الأساسية التي تنبثق من داخل النص وتُشكِّل هيأته وبنيته الفنية.
ويأتي اختيار المؤلفة خالدة خليل لرواية شرق المتوسط تحديدًا، لما أحدثته هذه الرواية من إشكالية على مستوى الشكل والمضمون اللذين تعاضدا لتقديم رواية ذات ثيمة سياسية قادرة على الاحتفاظ بالمستوى الفني، دون الوقوع في تقريرية الخطاب السياسي.

كتاب شرق المتوسط 


إلى جانب سبب آخر، هو أن هذه الرواية كانت منذ الفترة المُصاحِبة لصدورها وحتى اليوم؛ مثار جدل ثقافي وأدبي، لِمَا انطوت عليه من قدرة على تجسيد صراع الإنسان من منطقة شرق المتوسط ضد التخلف الحضاري والقمع وأنواع الاستلابات التي يُعاني منها.


كما اعتمد الكتاب في المعالجة النظرية والتطبيقية على سبعة مباحث توزعت على فصلين، وهم كالتالي:
الأول: بنية السرد، بأربعة مباحث هم: "افتتاحية العمل السردي - الرؤية السردية - طرق السرد - اللغة".
والثاني: بثلاث مباحث هم: "بنية الفضاء - بنية الزمن - بنية الشخصيات".


كما يعود السبب في احتواء كل فصل في العنوان على مفردة البنية؛ لِمَا للأخيرة من دور في لم المنظومة الدلالية وإبراز الوعي المحدد للمستوى الذي ينتظم فيه التعبير.
يعتبر كتاب "شرق المتوسط: البنية السردية وآليات تشكيلها الفني"، هو التعاون الرابع بين الدكتورة خالدة خليل ومؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة.


من هى الكاتبة خالدة خليل؟


الدكتورة خالدة خليل أديبة وناقدة وسياسية، حصلت على دكتوراة في اللغة والأدب والحضارة العربية من جامعة تونس، ودرست اللغة الألمانية في جامعة زارلاند في ألمانيا.
كما أنها مستشار هيئة الرئاسة في برلمان إقليم كردستان، وعضو مجلس النواب العراقي الدورة الرابعة، وعضو مكتب العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي الكردستاني، إلى جانب أنها المتحدث الرسمي لمقر "البارزاني".


حصلت الكاتبة خالدة خليل على العديد من الجوائز الدولية والمحلية، وسُميت باسمها الدورة السادسة للمهرجان الدولي للإبداع الشعري في فاس المغرب، وتم تكريمها من قِبل وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان، شهر مايو 2016، وشاركت في العديد من المؤتمرات والملتقيات الثقافية داخل وخارج العراق.

تم نسخ الرابط