الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصر والاتحاد الأوروبي يبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الصناعة والبيئة

بحث  سبل تعزيز التعاون
بحث سبل تعزيز التعاون في مجال الصناعة والبيئة

التقى المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، بالسيد توماس جيراسيموس، مدير عام إدارة الضرائب والجمارك بالمفوضية الأوروبية، والوفد المرافق له. ناقش الجانبان سبل تعزيز أطر التعاون بين الحكومة المصرية والمفوضية الأوروبية في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، خاصةً في مجال الصناعة والبيئة.

بحث  سبل تعزيز التعاون في مجال الصناعة والبيئة

 

حضر اللقاء كل من السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، والسفير عمر أبو عيش، مساعد وزير الخارجية لشئون الشراكة الأوروبية، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، والدكتورة نرمين أبو العطا مستشار وزير التجارة والصناعة والمنسق الوطني للتعاون الصناعي الأورومتوسطي.

آلية تعديل الحدود الكربونية CBAM:

استعرض اللقاء جهود التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي فيما يخص آلية تعديل الحدود الكربونية CBAM، والتي سيطبقها الاتحاد الأوروبي على وارداته الخارجية اعتبارًا من يناير 2026. تهدف هذه الآلية إلى الحفاظ على البيئة جراء التلوث الكربوني الناتج عن العمليات الصناعية المختلفة، وكذا تشجيع المنافسة بين الشركات العالمية وحثها على تخفيض الانبعاثات الكربونية بمنتجاتها من أجل النفاذ إلى الأسواق الأوروبية.

تأثير آلية CBAM على الصادرات المصرية:

أشار الوزير سمير إلى أن آلية CBAM ستؤثر على عدد من القطاعات الصناعية المصرية الهامة، مثل الحديد والصلب والأسمنت والألومنيوم والأسمدة، والتي تشكل أكثر من 30% من هيكل الصادرات السلعية المصرية إلى الاتحاد الأوروبي.

مطالب مصر من الاتحاد الأوروبي:

طالبت مصر الاتحاد الأوروبي بتزويدها بخارطة طريق لتنفيذ آلية CBAM على الصادرات المصرية، وتوفير دعم فني وتكنولوجي وكذا دعم مالي من خلال بنك الاستثمار الأوروبي وبنك التعمير والإنشاء الأوروبي لدعم التحول الأخضر في الصناعة المصرية وتعزيز الصادرات وفقاً للاعتبارات والمعايير البيئية المستحدثة.

تحديد جهات تحقق وطنية:

ناقش الجانبان إمكانية تحديد جهات تحقق وطنية واعتمادها لدى الجانب الأوروبي لإصدار شهادة المطابقة الأوروبية CE فيما يتعلق بمتطلبات الصحة والسلامة وحماية البيئة للمصانع المصرية. سيسهم ذلك في تخفيض التكلفة على المنتجين والمصدرين وكذا تيسير نفاذ المنتجات المصرية للأسواق الأوروبية.

التزام مصر بالتنمية المستدامة:

أكد الوزير سمير حرص مصر على تحقيق تنمية صناعية وتكنولوجية وزيادة الصادرات ذات القيمة المضافة العالية بالإضافة إلى الاهتمام المتزايد بالاعتبارات البيئية ودورها في النهوض بالصناعة المصرية وذلك في إطار رؤية مصر 2030 والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050.

موقف الاتحاد الأوروبي:

أوضح السيد جيراسيموس أن آلية CBAM تمثل معياراً بيئياً للواردات التي يستقبلها الاتحاد وتُفرض على كل الدول المصدرة للاتحاد. لفت إلى أن هذه الآلية تستهدف الحفاظ على البيئة جراء التلوث الكربوني الناتج عن العمليات الصناعية المختلفة وكذا تشجيع المنافسة بين الشركات العالمية وحثها على تخفيض الانبعاثات الكربونية بمنتجاتها من أجل النفاذ إلى الأسواق الأوروبية.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط