الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة جديدة تكشف تأثير التدخين على المناعة بعد الإقلاع عنه

التدخين
التدخين

وجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة "Nature"، أن التدخين يغير الجهاز المناعي، الذي يحمي الجسم من العدوى لفترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

وسلط الضوء بشكل خاص على التغييرات في ما يسمى بالمناعة التكيفية، والتي تتراكم بمرور الوقت حيث تتذكر خلايا الجسم المتخصصة كيفية محاربة مسببات الأمراض الأجنبية التي واجهتها من قبل.

واستندت  النتائج إلى تحليل الدم وعينات أخرى مأخوذة من 1000 شخص سليم في فرنسا منذ أكثر من عقد مضى.

تأثير التدخين على المناعة 

وقال الباحثون أن التدخين له تأثير أكبر على جهاز المناعة التكيفية، مقارنة بالعوامل الأخرى مثل مقدار النشاط البدني أو النوم.

كما أكدت الدراسة الأبحاث السابقة التي أظهرت تأثير التدخين على المناعة الفطرية، وهي خط الدفاع الأول للجسم ضد مسببات الأمراض الغازية.

وقالت الدراسة إنه في حين انتعشت المناعة الفطرية مباشرة بعد توقف الناس عن التدخين، فإن المناعة التكيفية ظلت متأثرة لسنوات حتى لعقود بعد الإقلاع عن التدخين.

وشدد الباحثون على أن التأثير يزول، لذا كلما أسرع الناس في الإقلاع عن التدخين، كلما كان ذلك أفضل.

وأردفت كبيرة الباحثين في الدراسة فيولين سان أندريه، من معهد باستور الفرنسي في مؤتمر صحفي قائلة: “بالطبع لا يزال من الأفضل للحصول على مناعة طويلة الأمد عدم البدء بالتدخين مطلقًا”. 

ولم يتمكن الباحثون من تحديد العواقب التي قد تترتب على هذه التغييرات على الصحة على وجه اليقين ومع ذلك، فقد افترضوا أنه يمكن أن يؤثر على خطر إصابة الأشخاص بالعدوى أو السرطان أو أمراض المناعة الذاتية.

اقرأ أيضًا: فرنسا تحظر التدخين على الشواطئ وتهدف لتجنب 75 ألف حالة وفاة

تم نسخ الرابط