الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. ذكرى ميلاد محمود الجوهري ضابط إيقاع النادي الأهلي وصائد البطولات

الراحل محمود الجوهري
الراحل محمود الجوهري

يحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الراحل محمود الجوهرى، أكبر المدربين جاء في تاريخ الكرة المصرية والعربية والأفريقية.

مواليد الراحل محمود الجوهري 

الراحل الجوهري من مواليد 20 فبراير عام 1938، وعمل ضابطاً فى الجيش المصرى وشارك فى حرب أكتوبر عام 1973، وتوفى فى 3 سبتمبر من عام 2012 في الأردن.

أنجازات الجرنال الجوهري

يعد الجوهري أول من درب فريقى الأهلى والزمالك في تاريخ الكرة المصرية، وحقق الكثير من البطولات والانجازات لكلا الفريقين.

ونجح الجرنال في تحقيق الفوز بأول بطولة إفريقية في تاريخ الأهلى وهى دورى أبطال أفريقيا عام 1982، كما نجح مع الزمالك فى الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1993، والفوز بكأس السوبر الأفريقى.

وقاد الجوهري منتخب مصر للتتويج بلقب كأس أمم إفريقيا عام 1998، ليكون أول مدرب يفوز بالأمم الأفريقية لاعبًا ومدربًا، حيث حصل على الكأس مع منتخب مصر عام 1957 و 1959 وكان هدافاً البطولة.

كما نجح في الوصول مع المنتخب إلى كأس العالم عام 1990 لثانى مرة فى تاريخه، وقاد المنتخب الوطنى للفوز بالميدالية الذهبية فى دورة الألعاب العربية 1992 التي أقيمت في سوريا.

وقدم الجوهري إنجازات مشرفة في تدريب عدد من الأندية داخل مصر، حيث حصد كذلك بطولات عديدة لعدد من أندية الخليج منها الهلال السعودى واتحاد جدة، والشارقة والوحدة الإماراتيين وقاد منتخب عمان في كأس الخليج عام 1996.

وتولى الجوهري عام 2002 تدريب المنتخب الأردني والإشراف الفنى على الكرة الأردنية وقاد المنتخب الأول للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2004 في الصين لأول مرة فى تاريخ الكرة الأردنية، وصعد بالفريق إلى دور الأربعة.

اقرأ أيضًا: مانشستر سيتي يستضيف برينتفورد بالدوري الإنجليزي الممتاز.. اليوم

تم نسخ الرابط