الثلاثاء 02 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تزايد الضغوط على الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا مع ارتفاع معدلات البطالة

الضغط على الحزب الحاكم
الضغط على الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا

ارتفع معدل البطالة في جنوب أفريقيا، وهو الأعلى بالفعل في العالم، إلى 32.1% في الربع الأخير من عام 2023، وفقا للأرقام الحكومية الرسمية الصادرة يوم الثلاثاء.

 أفاد المسح الفصلي للقوى العاملة أن عدد العاطلين عن العمل في سن العمل في جنوب إفريقيا ارتفع إلى 7.9 مليون، بعد أن أصبح 46000 آخرين عاطلين عن العمل في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، ارتفاعا من 31.9٪.  

ارتفاع معدلات البطالة في جنوب أفريقيا

وتمثل هذه الأخبار ضربة لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم الذي يواجه أصعب اختبار انتخابي له على الإطلاق منذ بضعة أشهر، ويمثل معدل البطالة المرتفع بشدة قضية رئيسية للناخبين. 

ارتفاع معدل البطالة 

وبلغ معدل البطالة، بين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، 59.4% في نهاية العام الماضي، حيث واصل الاقتصاد الأكثر تقدما في أفريقيا نضاله من أجل خلق فرص عمل للشباب الذين يدخلون سوق العمل. 

ويتولى حزب المؤتمر الوطني الأفريقي السلطة منذ نهاية نظام الفصل العنصري لحكم الأقلية البيضاء في عام 1994، لكن دعمه تراجع تدريجيا على مدى السنوات الثلاثين الماضية، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى فشله في توفير الوظائف والإسكان والخدمات لملايين الفقراء. 

ارتفاع معدلات البطالة في جنوب أفريقيا

وتتوقع العديد من استطلاعات الرأي أن يتراجع حزب المؤتمر الوطني الأفريقي إلى أقل من 50% من الأصوات في الانتخابات الوطنية هذا العام، والتي ستكون بمثابة لحظة تاريخية في سياسة جنوب إفريقيا. 

وإذا خسر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته، فسوف يحتاج إلى الدخول في ائتلاف للبقاء في الحكومة وإبقاء الرئيس سيريل رامافوزا في منصبه لولاية ثانية وأخيرة مدتها خمس سنوات. 

الحصول على أصوات أقل

ولم يسبق أن حدث ائتلاف على المستوى الوطني في جنوب أفريقيا، ومن شأنه أن ينهي هيمنة الحزب الذي كان يتزعمه نيلسون مانديلا ذات يوم.

ارتفاع معدلات البطالة في جنوب أفريقيا

وجاءت العلامات التحذيرية لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي في الانتخابات المحلية عام 2021، عندما حصل الحزب على أقل من 50% في الأصوات للمرة الأولى. 

ويستكشف حزب المعارضة الرئيسي في جنوب أفريقيا، التحالف الديمقراطي، إمكانية التوصل إلى اتفاق ائتلافي خاص به مع العديد من الأحزاب الصغيرة الأخرى، على أمل أن يؤدي ذلك إلى إجبار حزب المؤتمر الوطني الأفريقي على الخروج من الحكومة بالكامل. 

ارتفاع معدلات البطالة في جنوب أفريقيا

ولم يتم الإعلان بعد عن موعد الانتخابات هذا العام، ولكن من المتوقع أن يتم ذلك بين مايو وأغسطس. 

اقرأ أيضا: تظاهرات داعمة لأكبر حزب معارض في جنوب أفريقيا قبيل الانتخابات

تم نسخ الرابط