الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اليوم.. مصر تشارك في المرافعة أمام محكمة العدل الدولية بشأن حرب غزة

مصر وفلسطين
مصر وفلسطين

تشارك مصر، اليوم الأربعاء، في المرافعة أمام محكمة العدل الدولية حول الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة والمرتكبة بحق المدنيين في قطاع غزة، بالإضافة إلى مشاركة 10 دول الأخرى.

 

مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية 

 

مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية

وفي سياق متصل، صرح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، بأن مصر ستقدم مرافعة شفهية أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الأربعاء، لتبدي رأيها الاستشاري بناء على طلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة، بخصوص الممارسات والانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مذكرة مصر أمام محكمة العدل الدولية

وأوضح ضياء رشوان، أن المذكرة تتناول الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، كما تشمل تأكيد عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي الذي دام أكثر من 75 عاما بالمخالفة لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وتشمل سياسات ضم الأراضي وهدم المنازل وطرد وترحيل وتهجير الفلسطينيين بالمخالفة للقواعد الآمرة للقانون الدولي العام.

 

محكمة العدل الدولية 

 

رفض سياسات الاضطهاد

وأضاف «رشوان»، أن المذكرة المصرية تتضمن رفض سياسات الاضطهاد والتمييز العنصري وغيرها من الممارسات الإسرائيلية التي تنتهك مبادئ القانون الدولي، كما تطالب المذكرة محكمة العدل الدولية بتأكيد مسؤولية إسرائيل عن أفعالها غير المشروعة دوليًا بما يحتم انسحابها من الأراضي المحتلة.

تعويض الشعب الفلسطيني

كما تطالب المذكرة المصرية بتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار التي لحقت به نتيجة السياسات والممارسات الإسرائيلية غير المشروعة دوليًا.

الكف عن دعم إسرائيل

وقال ضياء رشوان، إن المذكرة المصرية تطالب جميع دول العالم والمجتمع الدولي بعدم الاعتراف بأي أثر قانوني للإجراءات الإسرائيلية والكف عن توفير الدعم لإسرائيل.

 اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط