الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

زين عبد الهادي: مكتبة العاصمة الإدارية تحفظ مختلف أشكال التراث الفني (فيديو)

مكتبة العاصمة الإدارية
مكتبة العاصمة الإدارية

تعد مكتبة العاصمة الإدارية، واحدة من أكبر المكتبات على مستوى العالم، بما تحتويه من تراث فني وحضارات مختلفة فهي تحتفظ بالعديد من الأفلام واللوحات الفنية العتيقة وتاريخ الأدباء وغيرها من الفنون المصرية الأصيلة، يشرف على المكتبة، الروائي والباحث الأكاديمي الدكتور زين عبد الهادي، الرئيس الأسبق للهيئة العامة للكتاب.

 

التراث الفني

 

يرى الدكتور زين عبد الهادي، أستاذ علم المكتبات والمعلومات بجامعة القاهرة، أن المكتبة تابعة لمدينة الفنون والثقافة، وهي مسئولة عن إتاحة الخدمات الخاصة بالكتب والوثائق والأفلام والخرائط وكل ما يتعلق بالفنون والثقافة في جمهورية مصر العربية.


وأضاف في كلمته خلال ندوة “الإعلام وتوثيق التراث الثقافي والفني” بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات الدورة 27 لصالون القاهرة الثقافي الدولي، إنه عندما نقول فنون وثقافة فنحن نعني موضوعات معينة في الفنون والثقافة مثل "المسرح والسينما والموسيقى والفن التشكيلي والأدب والتراث وأشياء أخرى".

 

التراث الأدبي


 

وأوضح عبد الهادي أن المكتبة الوطنية أو دار الكتب المصرية هي من تقوم بتوثيق التراث الأدبي، أما من يقوم بحفظ التراث الفني فهي مكتبة العاصمة الإدارية، التي تحتفظ بالأفلام ولوحات الفن التشكيلي وأسماء الفنانين والأدباء" وأكد أن هذا النوع من التوثيق مهم للغاية.

 

مكتبة العاصمة الإدارية

 

الجدير بالذكر أن مكتبة العاصمة الإدارية الجديدة واحدة من أكبر المكتبات بالعالم، وهي صرحٌ من صروح الثقافة الموجودة في العاصمة الجديدة، تم تصميمها بأحدث التقنيات الحديثة وبطراز معماري فريد ومبهر، وتحتوي المكتبة على عدة أدوار ومجموعة مختلفة من القاعات، ومكتبة للطفل وأنشطة أخرى ترفيهية.
كما تحتوي المكتبة على 70 ألف كتاب، ومن المخطط أن تحتوي على 5 ملايين كتاب. تم مراعاة أن تكون المكتبة كاتمة للصوت حتى لا تؤثر على رواد المكتبة، عند القراءة، ومزودة بجهاز إنذار ضد الحريق.
المكتبة تحوي النسخة الأصلية لكتاب وصف مصر، الذي كتبه الفرنسيون أثناء فترة الحملة الفرنسية على مصر عام 1798، من ضمن 5 نسخ من هذا الكتاب موجودة في العالم كله، منذ عصر نابليون.

أما عن تصميم المكتبة فصممت مكتبة العاصمة الإدارية الجديدة بطراز معماري وهندسي في غاية البراعة والجمال، المكتبة تعتمد بشكل أساسي على الإضاءة الطبيعية؛ فالمبنى من الخارج وجسم المكتبة مغطى بزجاج رصاصي لدعم الرؤية، وهو زجاج مقاوم للهزات الأرضية والرياح العاتية؛ ليكون مرنا مع الزلازل ويمتص الهزات الأرضية الخفيفة.
أرفف المكتبة مزودة بشاشات إلكترونية تستطيع من خلالها معرفة الكتاب موجود بأي رف. ويوجد بالمكتبة طريقة بحث سريعة عن الكتب إلكترونية، ويمكن للقارئ استعارة الكتاب ديجتال. المكتبة مزودة بأنظمة كتم وامتصاص صدى الصوت لمنع تشتت أذهان القراء. وبها عزل صوت كامل، كما أن سقف المكتبة صمم بنظام خاص، يحوي ألواحًا لامتصاص الضجيج والأصوات بالمكتبة، كي ينعم القارئ بجوٍ هادئ للقراءة، كذلك تم تركيب مثل هذه الألواح بمتحف العاصمة الإدارية. صمم سقف قاعات القراءة بنظام يسمح للإضاءة الطبيعية بالدخول أثناء النهار.

كما يوجد في مكتبة العاصمة الإدارية الجديدة قاعات مخصصة تحمل اسم بعض رواد الأدب والثقافة بمصر منها قاعة طه حسين وقاعة نجيب محفوظ وقاعة أحمد شوقي وقاعة ثروت عكاشة وغيرهم. وتشتمل كل قاعة من هذه القاعات على جميع مؤلفات الكاتب بالإضافة إلى بعض الكتب الأخرى وفي بعضها تمثال لصاحبها.

 

ندوة دور الإعلام في توثيق التراث
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث ١
ندوة دور الإعلام في توثيق التراث ١
زين عبدالهادي
زين عبدالهادي
مكتبة العاصمة الإدارية
مكتبة العاصمة الإدارية
مكتبة العاصمة الإدارية ١
مكتبة العاصمة الإدارية ١
مكتبة العاصمة الإدارية ٢
مكتبة العاصمة الإدارية ٢
تم نسخ الرابط