الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

«جوجل» تطلق نماذج الذكاء الاصطناعي المفتوحة بعد شركة ميتا

شركة جوجل
شركة جوجل

أصدرت شركة جوجل، اليوم الأربعاء، نماذج جديدة للذكاء الاصطناعي يمكن للمطورين الخارجيين أن يقوموا بتصميمها على أنها نماذج خاصة بهم، وذلك في أعقاب خطوة مماثلة قامت بها شركة ميتا بلاتفورمز وغيرها، حسبما ذكرت وكالة رويترز.
 

شركة الفابت 

وقدمت شركة الفابت التابعة لجوجل عائلة من النماذج المفتوحة تسمى "Gemma" والتي يمكن للأفراد والشركات استخدامها لإنشاء برامج الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم مجانًا. 

ويتضمن ذلك إتاحة البيانات الفنية الرئيسية مثل أوزان النماذج للجمهور، والهدف من ذلك هو جذب مهندسي البرمجيات للاستفادة من تكنولوجيا جوجل وتشجيع استخدام قسمها السحابي المربح حديثًا. 

بالإضافة إلى ذلك تم تحسين النماذج لـ "Google Cloud"، حيث يحصل العملاء لأول مرة على أرصدة بقيمة 300 دولار.

ومع ذلك من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن جوجل تقدم هذه النماذج المفتوحة للاستخدام العام إلا أنها ليست مفتوحة المصدر تمامًا، وهذا يعني أن الشركة قد لا تزال تتمتع بالسيطرة على تحديد شروط الاستخدام والملكية.
 

ويجدر الإشارة إلى أن إعلان جوجل يمثل علامة فارقة مهمة في عالم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ويدل على التحول نحو المزيد من إمكانية الوصول والتعاون داخل الصناعة من خلال إتاحة نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه للاستخدام العام.

مخاوف الخبراء من الذكاء الاصطناعي 

 ولكن على الرغم من التطور السريع للذكاء الاصطناعي ما زال هناك بعض المخاوف لدى الخبراء بسبب احتمال إساءة استخدام الذكاء الاصطناعي مفتوح المصدر بينما يرى آخرون أنه فرصة لتوسيع مجموعة الأشخاص الذين يمكنهم المساهمة في التكنولوجيا والاستفادة منها.
 

 اقرأ أيضا: "جوجل"تتعهد بتقديم 25 مليون يورو لتعزيز مهارات الذكاء الاصطناعي في أوروبا

تم نسخ الرابط