الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ضحى عاصي: لا يوجد لدينا قانون لحماية التراث (فيديو)

ضحى عاصي
ضحى عاصي

أكدت الكاتبة ضحى عاصي أنه لا يوجد لدينا قانون لحماية التراث، مؤكدة وجود قانون لحماية الآثار، وقانون يسمى “جهاز التنسيق الحضاري”، ووظيفته أن يحافظ على المباني التراثية، و"قانون المخطوطات"، أيضا يحافظ على المخطوطات التي عمرها يزيد على 200 عام. مؤكدة أنه لدينا تاريخ  وتراث كبير يجب أن نحافظ عليه.

 

التراث المصري

 

وأضافت الروائية والنائبة ضحى عاصي، خلال ندوة "الإعلام وتوثيق التراث الثقافي والفني" بدار الأوبرا المصرية، ضمن فعاليات الدورة 27 لصالون القاهرة الثقافي الدولي، أنه يجب على جميع الناس في أرض الواقع أن تكون مدركة للثغرات الموجودة في التشريعات الحالية التي يمكن أن ينفذ منها أي إهدار للتراث.

وأكدت أنه لا يجب أن يوجد شعب بدون تاريخ أو بدون تراث، مشيرة إلى أنه يوجد شعوب كثيرة من الممكن أن تدفع أموال طائلة لكي يكون لديها تراث. مؤكدة لكي نحافظ على أي تراث يجب أن يكون له قوانين وتشريعات تفهم طبيعته.

 

المحافظة على ذاكرة الأمة

 

وأشارت إلى أنه يوجد ثغرات كثيرة في القوانين، موضحة أنها تقوم بالعمل على هذا الملف منذ سنوات لكي يتم فهمه بطريقة صحيحة وعمل تشريعات أو تأسيس هيئة للمحافظة على ذاكرة الأمة "التراث المصري".


التراث اللامادي

 

وعندما نتحدث اليوم عن أرشيف الأهرامات أو السينما المصرية، فمن يحميه؟ وحاضرنا مهم بالنسبة لنا وتراث لأولادنا وأحفادنا، ومثال على ذلك منديل أم كلثوم وأول كورة لعب بها محمد صلاح.. فكل هذا تراث يجب أن يوجد له قانون يحميه، مضيفة أنه لا يوجد لدينا سجل للتراث اللامادي فهو جزء من تاريخنا أيضا ويجب أن نحتفظ به.

 

ضحى مصطفى عاصي هي أديبة وروائية مصريّة صدرت لها عددٌ من الدراسات والكتب لعلَّ أبرزها كتاب «محاكمة مبارك بشهادة السيدة نفيسة» الذي اعتُبر بمثابة دراسة للشعب المصري ولطلباته عام 2012 وما قبلها، كما صدر لها رواية «104 القاهرة» فضلًا على كتب وروايات ودراسات أخرى وعشرات المقالات البحثيّة وغيرها، فهي متخصصة في التاريخ المصري وباحثة في التراث، تنتمي أصولها لمدينة المنصورة؛ صدرت لها عدة مجموعات قصصية وروايات تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية. وخاضت انتخابات مجلس النواب عام 2020 ضمن تحالف “الكتلة الوطنية” من أجل مصر الذي يضم 12 حزباً وهي ترفع شعار «الثقافة حق للجميع».

 

تم نسخ الرابط