الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

شعبة النقل واللوجستيات تتوقع وصول التبادل التجاري مع جنوب أفريقيا لـ300 مليون دولار

 شعبة النقل واللوجستيات
شعبة النقل واللوجستيات

أكد الدكتور عمرو السمدوني، سكرتير عام شعبة النقل واللوجستيات بغرفة القاهرة التجارية، أن مبادرة التجارة التفضيلية بين مصر وجنوب أفريقيا ستساهم في تخفيض التعريفات الجمركية تدريجياً على مدار 10 سنوات، وصولًا إلى صفر بالمئة بحلول عام 2030.

 شعبة النقل واللوجستيات

وأضاف أهم النقاط تخفيض التعريفات الجمركية: ستساهم المبادرة في فتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية، وتحقيق مستهدف الدولة المصرية بوصول الصادرات إلى 100 مليار دولار.

فرص تنمية الصادرات

وأكد أن فرص تنمية الصادرات دعا السمدوني الشركات المصرية للاستفادة من هذه الخطوة لتنمية صادراتها إلى السوق الجنوب إفريقية، الذي يمثل أحد أولويات تنمية الصادرات المصرية للقارة الأفريقية.

واستعرض السمدوني أبرز معوقات التصدير إلى أفريقيا، مثل عدم وجود خطوط شحن مباشرة للعديد من الدول، وارتفاع تكلفة الشحن، وافتقاد معظم الدول الأفريقية لنظم مصرفية جيدة.

الحلول المقترحة

تقديم الدعم المطلوب لتسهيل حركة البضائع بين مصر والدول الأفريقية، وتطوير شركات الملاحة القائمة، ويعد شراء سفن مناسبة وتشغيل خطوط ملاحية بين المواني المصرية والمواني الأفريقية.

 قيمة التبادل التجاري


وأشار من المتوقع أن تسجل قيمة التبادل التجاري بين مصر وجنوب أفريقيا بعد تطبيق المبادرة 300 مليون دولار، وستساهم المبادرة في جذب الخطوط الملاحية لمصر.

تسهيل الإجراءات للملاحق التجارية بدول الاتفاقية لنمو التبادل التجاري مع مصر، ومخاطبة الملحقات التجارية بدول جنوب أفريقيا لمناقشة احتياجاتهم، من سلع وخدمات من خلال نظام الصفقات المتكافئة، وتمثل مبادرة التجارة التفضيلية بين مصر وجنوب أفريقيا فرصة كبيرة لتنمية الصادرات المصرية وزيادة التبادل التجاري بين البلدين.

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط