الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

حدث في مثل هذا اليوم.. 4 أغسطس تاريخ ميلاد العظماء الثلاثة

عظماء 4 أغسطس
عظماء 4 أغسطس

حدث في مثل هذا اليوم، الموافق 4 أغسطس، أن ولدت ثلاث شخصيات تعد من العظماء، الذين أثروا في تاريخ العالم.

وهؤلاء العظماء الثلاثة هم: الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، والرئيس الأمريكي باراك أوباما ـ رئيس الولايات المتحدة الـ44 ـ والملكة اليزابيث زوجة جورج السادس ملك المملكة المتحدة.
 

عرفات

ياسر عرفات


حدث في مثل هذا اليوم، مولد الزعيم الفسطيني الكبير، ياسر عرفات، وكنيته "أبو عمار " ولد في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية لاسرة فلسطينية في  4 أغسطس 1929 وهو سياسي وعسكري فلسطيني لاجئ وأحد مؤسسي حركة فتح وجناحها المسلح "العاصفة" و"كتائب شهداء الأقصى".
والرئيس عرفات هو رئيس منظمة التحرير الفلسطينية منذ 1969 وحتى 2004، وثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة التي أسسها مع رفاقه في عام 1959 ، وقد عارض منذ البداية الوجود الإسرائيلي.

 ولكنه عاد وقبل بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 في أعقاب هزيمة يونيو 1967، وموافقة منظمة التحرير الفلسطينية على قرار حل الدولتين والدخول في مفاوضات سرية مع الحكومة الإسرائيلية.
وكرس الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات معظم حياته لقيادة النضال الوطني الفلسطيني مطالبا بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره 
شرع عرفات ومنظمة التحرير الفلسطينية في آخر فترات حياته في سلسلة من المفاوضات مع إسرائيل لإنهاء عقود من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، ومن تلك المفاوضات مؤتمر مدريد 1991، واتفاقية أوسلو.
في إطار اتفاقيات أوسلو تم إقامة سلطة وطنية فلسطينية مرحلية مؤقتة لحين البدء في مفاوضات الحل النهائي، والوصول لحل الدولة الفلسطينية على أراضي عام 1967.
وفي أول يوليو 1994 عاد ياسر عرفات، مع أفراد القيادة الفلسطينية، إلى الأراضي التي أعلنت عليها السلطة، وهي "أجزاء من الضفة وقطاع غزة" وقد التزم عرفات خلال ذلك، بإيقاف الأعمال المسلحة ضد إسرائيل ونبذ الإرهاب.
بعد اتفاقيات أوسلو، أثر الهدوء النسبي الذي ساد، فاز عرفات وإسحاق رابين وشمعون بيرس بجائزة نوبل للسلام ولم يلبث عرفات أن انتخب رسميا كرئيس فلسطيني للسلطة الفلسطينية، في انتخابات كانت مراقبة من قبل الرئيس الأمريكي جيمي كارتر فاز عرفات بنسبة88% من الأصوات
وبنهاية سنة 2004، مرض ياسر عرفات بعد سنتين من حصار للجيش الإسرائيلي له داخل مقره في رام الله، ودخل في غيبوبة. ،و توفي في 11 نوفمبر 2004 في مستشفى بيرسي العسكري بباريس عن عمر جاوز 75 عاما.

اليزابيث


الملكة اليزابيث


حدث في مثل هذا اليوم، مولد إليزابيث أنجيلا مارجريت باوز ليون، عام 1900. كانت زوجة الملك جورج السادس وهي أم الملكة إليزابيث الثانية والأميرة مارجريت "كونتيسة سنودون" ،و كانت الملكة القرينة للمملكة المتحدة وذلك منذ أن تولى زوجها الحكم منذ 1937م حتى وفاته في عام 1952م، ومنذ ذلك الحين عرفت بالملكة إليزابيث "الملكة الأم" وذلك لتجنب الخلط بينها وبين ابنتها.،وكانت إليزابيث هي آخر إمبراطورة على الهند.
ولدت في عائلة نبلاء إنجليزية وكانت معروفة بإليزابيث باوز ليون المبجلة، لقبت بالليدي إليزابيث باوز ليون وذلك بعدما ورث أبوها كلود باوز ليون منصب الإيرل الأسكتلاندي لمقاطعة ستراثمور وكينجهورن عام 1904.
حظيت اليزابيث باهتمام الناس عام 1923 وذلك عقب زواجها من ألبيرت "دوق يورك" وهو الابن الثاني للملك جورج الخامس والملكة ماري ، وفي عام 1936 تولى زوجها الملك على نحو غير متوقع وذلك عندما تنازل أخوه إدوارد الثامن عن الحكم من أجل الزواج من الأمريكية المطلقة "واليس سيمبسون" وبصفتها الملكة شاركت زوجها في جولات دبلوماسية في فرنسا وشمال أفريقيا وذلك قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية.
أثناء الحرب قدمت اليزابيث الدعم المعنوي للشعب الإنجليزي عن طريق روحها المنيعة ، وكاعترافٍ بدورها الثمين للمصالح الإنجليزية وصفها أدولف هتلر بأنها "أخطر امرأة في أوروبا" .
عندما توفي الملك جورج السادس أثناء نومه في السادس من شهر فبراير عام 1952 بدأت إليزابيث أن تلقب بصاحبة الجلالة الملكة إليزابيث "الملكة الأم" لأنه اللقب التقليدي لأرملة الملك ، وفي 30 مارس عام 2002 توفيت الملكة الأم عن عمر يناهز 101 عام.

أوباما


باراك أوباما


حدث في مثل هذا اليوم مولد باراك أوباما ولد في مثل هذا اليوم الموافق 4 أغسطس عام 1961في هونولولو بهاواي في الولايات المتحدة للأمريكية من أصل إنجليزي ، وهو وأول رئيس من أصول أفريقية يصل للبيت الأبيض بعد انتصاره على خصمه جون ماكين وذلك بفوزه في بعض معاقل الجمهوريين مثل أوهايو وفيرجينيا في 4 نوفمبر 2008، ونصب رئيساً في 20 يناير 2009.
حصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2009 نظير جهوده في تقوية الدبلوماسية الدولية والتعاون بين الشعوب، وذلك قبل إكماله سنة في السلطة.
تخرج في كلية كولومبيا بجامعة كولومبيا وكلية الحقوق بجامعة هارفارد، وكان من أوائل الأمريكيين من أصول أفريقية يتولى رئاسة مجلة هارفارد للقانون، كما كان يعمل في الأنشطة الاجتماعية في شيكاغو قبل حصوله على شهادة المحاماة ، كماعمل كمستشار للحقوق المدنية في شيكاغو، وقام بتدريس مادة القانون الدستوري في كلية الحقوق بجامعة شيكاغو في الفترة من 1992 إلى 2004.
بدأ في خوض منافسات انتخابات الرئاسة في فبراير من عام 2007 ، وبعد حملة شديدة التنافس داخل الحزب الديمقراطي من أجل الحصول على ترشيح الحزب لخوض الانتخابات الرئاسية استطاع الحصول على ترشيح حزبه وذلك بعد تغلبه على منافسته هيلاري كلينتون.
وبعد أربع سنوات هزم أوباما في انتخابات 2012 الجمهوري ميت رومني وأُعيد انتخابه لولاية رئاسية ثانية ، وقد انتهت رئاسة أوباما في يوم 20 يناير عام 2017، مباشرة بعد تنصيب خليفته الجمهوري دونالد ترامب.

تم نسخ الرابط