الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الرئيسان السيسي وأفورقي يبحثان تنشيط التبادل التجاري بين مصر وإريتريا

الرئيس السيسي ونظيره
الرئيس السيسي ونظيره الإريتري

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، في قصر الاتحادية، لتتم مراسم الاستقبال والعزف والسلام الوطني، فضلًا على استعراض حرس الشرف.

الرئيس السيسي ونظيره الإريتري 

الرئيس السيسي اليوم

وصرح المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن المناقشات بين الرئيسين تطرقت إلى ترحيب الرئيس السيسي بزيارة نظيره الإريتري في مصر، كما أكدا الجانبين استمرار توطيد العلاقات الثنائية ما يحقق نقلة نوعية في عمق التعاون المشترك بين الدولتين في كافة المجالات التجارية والاقتصادية والأمنية.

الرئيس السيسي يستقبل رئيس إريتريا 

الرئيس عبد الفتاح السيسي

كما ركزت المباحثات أيضًا على تعزيز التبادل التجاري بين الجهتين، لا سيما تقوية التدفق الاستثماري من هلال تواجد الشركات المصرية في السوق الإريتري في القطاعات ذات الاهتمام المشترك، والتي فيها تتمتع مصر بميزات متنوعة وخبرات متراكمة.

صورة بين الرئيس السيسي ورئيس إريتريا 

إقامة دولة فلسطينية مستقلة

فيما تطرق الزعيمان إلى الأوضاع الإقليمية وفي مقدمتها التطورات المستجدة في البحر الأحمر، مؤكدَين أن المنطقة تشهد تطورات عسكرية خطيرة في الآونة الأخيرة، مشددَين على عدم التصعيد العسكري، فضلًا على احتواء وتهدئة الموقف، كما شددا أيضًا على ضرورة التوصل لحل فوري وعاجل لتوقف الحرب في قطاع غزة، ما يحقق السلام والأمن الإنساني المستدام والكامل للقطاع، بالإضافة إلى إطلاق مسار تطبيق حل الدولتين، وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، بناء على المرجعيات الدولية المعتمدة.

مباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الإريتري 

احترام سيادة الصومال

وفي سياق متصل، تباحث القائدان بخصوص تطورات القرن الإفريقي، والذي تم الاتفاق على ضرورة احترام السيادة الصومالية، فضلًا على الرفض القاطع لأي إجراءات من شأنها أن تقلل من سيادتها، كما تم تناول الأوضاع المستجدة في دولة السودان.

حل أزمة السودان

وفي سياق متصل، أكدا الطرفان أهمية استمرار العمل المتبادل بين مصر وإريتريا، وذلك في إطار مسار دول الجوار، بهدف التوصل إلى حلول صريحة وجادة للأزمة وتكون مبتغاها وقف إطلاق النار، ما يحد من المعاناة التي يمر بها الأشقاء في السودان، ما يحقق آماله وتطلعاته في تحقيق الاستقرار والأمن والتنمية.

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط