الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الكثير من البيوت في أيامنا هذه يتألمون من نتائج الثانوية العامة. ظن البعض أن النجاح يكون في مرحلة واحده تحدد المستقبل بأكمله وهي الثانوية العامة.

تعريف النجاح

هو الانتقال من فشل الى فشل دون أن 
تفقد حماسك. ليس النهاية في مجموعك في الثانوية العامة وليس هو حسم الإمر في النجاح أو الفشل، ولي رأي خاص عن هذه المرحلة وبالأخص أنني مريت بها في حياتي وذقت الآمها بمجموع 67%. أنا لم أقتنع بأن هناك ظلم كما يزعم البعض، ولكنه يعتبر أسقاطا عن تقصير معين. في مرحلة من حياتي كنت جادا في مذاكرتي ولكن لم اتدرب على كيفية الامتحانات جيداً، فكنت أعرف المنهج جيداً ولكني لم أعرف أشكال الإسئلة فكان هذا تقصير مني، مما أثر في نتائجي رغم أني كنت مجتهد في هذه المرحلة.
إليك بعض الإمثلة من الذين نجحوا في حياتهم ولم تقتصر حياتهم على مرحلة معينة والتي تبين معنى النجاح السايق الذي ذكرناه:
الأديب عباس محمود العقاد : الذي اقتصر في تعليمه على المرحلة الإبتدائية فقط، ولكنه أتقن اللغة الإنجليزية باختلاطه بالأجانب، وأصبح شاعرا وكاتبا، وترجم بعض الكتب والمجلات، وعمل بالصحافة وتتلمذ على يد المفكر والشاعر الأستاذ الدكتور محمد حسين. ألف الكاتب الرئع ما يقرب من 89 كتاباً
هارلند دافيد ساندرز : كان من أسرة فقيرة وتوفى والده وهو في سن 6 سنوات تقريباً، تميز هذا الرائع بأبداعه في الطبخ بأكلات معينة بعد أن عمل في شركات كثيرة كموظف، وكان الفشل والإحباط يحاوطه، وعمل على مشروع صغير لبيع السيارات ولكن لم يشبع قلبه هذا وكان مصر على حلمه. كان لديه خلطة رفضت من قبل المطاعم كما دون البعض حوالي 1009 مرة، ولكنه بعض هذا أكتشفت خلطته الجبارة وباعها لبعض الطاعم وأصبح أشهر مطاعمه هي كنتاكي، فقد نجح في سن 39 سنة.
المصارع ستيف أوستن : وهو من أشهر المصارعين الى 2007، الذي فشل في التعليم كما دون البعض، وله أسم أخر هو " شين ". ستيف أوستن هذا الأسم أعطاه أبوه بالتبني بعدما حذف إسمه الحقيقي. وهذا المصارع الجبار حقق بطولات كثيرة وعمل كممثل لأفلام الدراما والإكشن وأصبح من أغنياء الهوليوود.
الفنان أحمد حلمي: هو فنان كبير يقدم أفلاماً كوميدية لها مغزى أدبي وقصصي. أشتهر الفنان أحمد حلمي بعد سنين من الجهاد في حياته الفنية رغم إنه بدأ حياته في التلفزيون سنة 1998. والفنان أحمد حلمي نتيجته في الثانوية العامة كانت 50% ولكنه التحق بالمعهد العالي لفنون المسرحية قسم الديكور، وعمل كمهندس ديكور لفترة معينة الا أن ألتحق بالتمثيل وأجتاز نجاحات وجوائز عالية.
في النهاية لا أريد ان تكون متوقفاً عن مرحلة واحده وتظن أن حياتك تتوقف عند مرحلة معينة. هناك من نجح في حياته في سن الخمسينات وهناك من نجح في العشرينات. الهام جداً أن لا تتوقف عند فشل معين ولكن تنتقل من فشلك الى مرحلة اخرى دون أن تفقد شغفك وحماسك الذي مدعمك للحياة الجديدة الناجحة.

تم نسخ الرابط