الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مصادر مصرية مطلعة تكشف تطورات مفاوضات التهدئة في غزة

مصر وقطر
مصر وقطر

أفادت مصادر مصرية مطلعة، باستئناف مفاوضات التهدئة بقطاع غزة من خلال اجتماعات على مستوى المختصين تعقد بالدوحة وتعقبها اجتماعات بالقاهرة.

مباحثات الدوحة والقاهرة

وأشارت المصادر، إلى أن مباحثات التهدئة في الدوحة والقاهرة هدفها التوصل لاتفاق بشأن إقرار الهدنة بقطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأكدت المصادر، أن مباحثات الدوحة والقاهرة تجرى بمشاركة مختصين من مصر وقطر والولايات المتحدة وإسرائيل بالإضافة إلى وفد من حركة حماس استكمالا لما تم بحثه في لقاء باريس الأخير.

حماس

وأفاد مصدر قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، بأن أجواء التفاؤل بقرب التوصل لاتفاق بشأن صفقة التبادل لا تعبر عن الحقيقة، حيث أوضح أنهم تعاملوا مع الوسطاء بإيجابية لإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني ووقف حرب الإبادة في غزة.

وقف العدوان على غزة

وقال المصدر في حماس، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتهرب من الاستجابة لأهم المطالب بوقف العدوان الإسرائيلي والانسحاب التام وعودة النازحين لشمال القطاع.

وأدان المصدر، أن قتل الشعب الفلسطيني بالتجويع في الشمال جريمة إبادة جماعية، حيث يهدد مسار المفاوضات برمته.

إطلاق سراح الأسرى

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه سيتم الإفراج عن 10 أسرى فلسطينيين في المتوسط، مقابل كل محتجز إسرائيلي، وذلك طبقًا لما جاء في وثيقة باريس.

الإفراج عن الأسرى

وأفادت وسائل الإعلام، أن المقترح الأمريكي يقضي بالإفراج عن أسرى فلسطينيين مهمين مقابل الجنديات الإسرائيليات، وأكدت أنه من المحتمل بشكل كبير أن يبدأ تنفيذ الاتفاق قبل رمضان.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط