الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

أهم الخدمات التى تقدمها وزارة الداخلية عبر موقعها الإليكتروني

وزارة الداخلية
وزارة الداخلية

تقدم  وزارة الداخلية، العديد من الخدمات الإلكترونية، والتي توفر على طالب تلك الخدمات الكثير من الوقت والجهد، فضلًا عن سهولة الحصول على الخدمة بسولة ويسر.

وتساهم تلك الخدمات في الحد من الازدحام في منشآت وزارة الداخلية، ويمكن الحصول على تلك الخدمات بكل بساطة من أي جهاز كومبيوتر، أو هاتف محمول بعدة ضغطات بسيطة، ودون مغادرة المنزل.

وتوفر “الداخلية” خدماتها من خلال هذا العنوان الإلكتروني.

وعلى الصفحة الرئيسية لموقع وزارة الداخلية يوجد قائمة الخدمات التي تقدمها الوزارة إليكترونيًا، وهي خاصة باستخراج تصاريح العمل، وخدمات الأدلة الجنائية، والأحوال المدنية، والمرور، ووالحج والعمرة، والمطلوبين، وشكاوى الأجانب، والالتحاق بأكاديمية الشرطة، والشقق والمحلات والمزارع المؤجرة، والهجرة والجنسية، وخدمات التجنيد، وشهادة التحركات، وخدمات معاوني الأمن.

1- قائمة الخدمات على الصفحة الرئيسية بموقع الداخلية
في البداية يجب إنشاء حساب على الموقع، من أعلى الصفحة الرئيسية، من خانة "تسجيل دخول"، وبعدها اختيار "إنشاء حساب جديد"، ومن ثم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة، والرقم القومي للاستفادة بالخدمات المقدمة.

3-صفحة التسجيل بموقع وزارة الداخلية
يقدم الموقع خدمات الأحوال المدنية وهي عبارة عن: بطاقة الرقم القومي، قيد عائلي مميكن، قيد فردي، وثيقة الزواج وثيقة الطلاق، قيد الوفاة، وثيقة الميلاد، من خلال الرابط.

4-خدمات الأحوال المدنية
تختار أولا الخدمات المطلوبة سواء خدمة واحدة أو عدة خدمات مع بعضها، ثم تختار "التالي"، ثم تدخل بيانات الوثيقة المطلوبة، وبيانات مقدم الطلب وأخيرا تختار طريقة الدفع.


ويمكن الوصول لخدمات المرور وهي عبارة عن: إصدارملصق إليكتروني، تجديد رخصةبدل فاقد رخصة المركبة، بدل تالف رخصة المركبة، التأكد من صحة بيانات مركبة، بدل فاقد رخصة قيادة، بدل تالف رخصة قيادة، الاستعلام عن مخالفات سيارة؛ من خلال الرابط.

5-خدمات المرور

بالضغط على أي من الخدمات المتاحة، وتسجيل البيانات المطلوبة، وتحديد طريقة دفع تكلفة الخدمة، إن وجدت، يمكن الحصول عليها بكل بساطة.

6-خدمة الاستعلام عن المخالفات

7-الاستعلام مجانا عن مخالفات السيارة

كما يمكن أيضا ببساطة تسجيل بيانات العقارات أو الأراض المؤجرة بقاعدة بيانات وزارة الداخلية، منعا للمساءلة في حالة وقوع أي مخالفة بها من خلال الرابط.

8-منظومة الشقق المؤجرة

وتتيح أيضا وزارة الداخلية تسجيل طلبات الهجرة والجنسية من خلال الرابط.

9- تسجيل طلبات الهجرة والجنسية
10- قائمة الخدمات المتاحة والخاصة بالهجرة والجنسية.PNG

قد يطلب منك موقع خدمات الهجرة والجنسية تسجيل دخول جديد.

كما يمكن استصدار شهادة تحركات من موق الإدارة العامة للجوازات والهجرة على الرابط.

11- استصدار شهادة التحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة

وتقدم وزارة الداخلية خدماتها الإليكترونية لفئات خاصة مثل المجندين، ويمكنهم استخراج تصريح سفر، أو بدل تالف أو فاقد لشهادة إنهاء الخدمة العسكرية، أو شهاة خبرة، عن طريق الرابط.

12- خدمات خاصة بالمجندين
 

ويستطيع أي شخص أيضا استصدار صحيفة حالة جنائية مميكنة من خلال موقع الداخلية من خلال الرابط.

13- استصدار صحيفة الحالة الجنائية


وتتيح الداخلية تجديد تصاريح العمل، واستخراج بدل فاقد، والحصول على مخالصة من هنا.

14- تجديد تصاريح العمل
 

ويمكن إدخال البيانات بسهولة، وتحديد طريقة دفع الرسوم، إن وجدت وتحديد ميعاد الاستلام المناسب.

وفى سياق آخر، تستقبل بوابة وزارة الداخلية أيضا طلبات التقدم لأكاديمية كلية الشرطة، ومعاهد معاوني الأمن، خلال الأوقات المحددة التي تعلنها الوزارة كل عام.

خدمات الأحوال المدنية والتجنيد

يتمكن المواطنين من خلال هذا الموقع استخراج بطاقة الرقم القومي، أو شهادة مميكنة أو وثيقة زواج أو طلاق أو قيد عائلي أو فردي أو قيد وفاة، فضلا عن  تمكين المواطنين الذين قد سبق تأديتهم للخدمة العسكرية من استخراج بدل فاقد، أو تالف لشهادة إنهاء الخدمة.

خدمات الهجرة والجنسية

يتمكن المواطنين من الدخول عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية ويختار الخدمة التي يريد الحصول عليها، سواء كانت طلب إثبات الجنسية، أو طلب أخذ جنسية أخرى بجانب الجنسية المصرية، وغيرها من الخدمات الأخرى.

ثم يقوم بالضغط على أيقونة طلب الخدمة، وحينها سيوفر الموقع جميع المعلومات الإرشادية الخاصة بكل خدمة، واخيرا يتم رفع الأوراق المطلوبة إلكترونيا حتى يحصل الشخص على الخدمة المراد الحصول عليها

وفي النهاية يتم التواصل مع الشخص عن طريق البريد الإلكتروني الخاص به، بعد التأكد من مدى صحة البيانات المقدمة، لكي يحضر الشخص إلى مقر الإدارة ويقوم بتقديم كافة المستندات بشكل مواجهي.

خدمات المرور 

فيما أعلنت وزارة الداخلية عن مجموعة من الخدمات المرورية التي يمكن استخراجها إلكترويا، منها تجديد رخصة مركبة، أو استخراج بدل فاقد أو استخراج رخصة قيادة، وكذلك الاستعلام عن صحة رخصة القيادة، فضلا عن خدمة نشرة المرور الصوتية، كذلك  يوفر الموقع المعلومات الإرشادية للمواطن التي تمكنه من معرفة كافة الإجراءات المطلوبة لكل خدمة، كذلك  يستطيع تسديد كافة الرسوم عن طريق الدفع الإلكتروني .

وتحرص وزارة الداخلية على تطوير خدماتها الجماهيرية  لتقديم التيسيرات وخدمة المواطنين وتحقيق راحتهم وأتاحت وزارة الداخلية للمواطنين، الدخول إلى موقع الوزارة واختيار الخدمات المراد الحصول عليها، ويكون تسديد الرسوم لهذه الخدمات عبر كافة آليات السداد الإلكتروني، ليتم عقب ذلك إرسال وثائق الخدمات عبر البريد المصري على عناوين المواطنين المثبتة بحساباتهم على موقع الوزارة.

الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية

وتضم الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية "قطاع الأحوال المدنية -  قطاع الشرطة المتخصصة –  مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية – إدارة تصاريح العمل – قطاع الأمن العام  - قطاع الإعلام والعلاقات – أكاديمية الشرطة – قطاع حقوق الإنسان - معهد معاوني الأمن ".

وتشمل  أبرز الخدمات " شهادات الميلاد – البطاقة الرقم القومى – القيد العائلى – رخص القيادة – تجديد تراخيص السيارات – سداد الرسوم الملصق الإلكتروني – سداد المخالفات المرورية -  شهادة تحركات – جواز السفر – طلب اكتساب الجنسية المصرية – طلب الهجرة – خطابات إلى الجهات الحكومية والخارجية - استعلام عن خدمات الأحوال المدنية · صحيفة حالة جنائية - استعلام صحيفة حالة جنائية - تجديد تصريح عمل -  بدل فاقد تصريح عمل - شهادة مخالصة - استعلام تصاريح العمل".

ووفرت وزارة الداخلية، إمكانية حصول المواطنين على تلك الخدمات عَبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، أو عبر تطبيق الوزارة على الهواتف المحمولة. 

اقرأ أيضاً:

تم نسخ الرابط