الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ماهي فوائد الصيام على الحالة المزاجية؟.. استشاري نفسي يوضح

الحالة المزاجية
الحالة المزاجية

يؤثر الصيام على الحالة المزاجية للإنسان، مثلما يؤثر على البنية الجسدية، إذ يضعه في حالة من الاضطراب نتيجة امتناعه عن تناول الأطعمة وبعض الأشياء الأخرى مثل المنبهات والنكوتين، ولكن في المقابل يضع الإنسان في حالة روحية معينة، وبالتالي هل هذا يسهم في علاج المشاكل النفسية؟.

 

وفي هذا الصدد، يكشف الدكتور إبراهيم الغرباوي، استشاري الصحة النفسية، خلال تصريحاته الخاصة لموقع "بالمصري"، عن هذا التساؤل خلال شهر الصوم، وذلك في النقاط التالية:

 

-الصيام يعالج الأمراض النفسية

 

_ الاكتئاب

 

تسهم الحالة الروحية كثيرا في تعديل الحالة المزاجية للصائم، ولكن هذا لا يمنع التوقف عن تناول بعض الأدوية، لأهميتها الكبيرة في العلاج.

الحالة النفسي

 

_ الضغط العصبي

 

تتجدد حالة الإنسان النفسية مع أول يوم من الصيام، حيث يشعر بذاته أكثر، يتفهم احتياجاته كثيراً مقارنة بما قبل الصيام، وهو ما يؤدي إلى تهدئة الأعصاب، بل ويسهم أيضاً في زيادة إفراز هرمون السعادة.

 

_ القلق

 

يقوم الصيام بتنظيم عملية إفرازات الغدد المسئولة عن حالة الإنسان النفسية، ومن هنا يأتي الشعور بالهدوء والراحة، يساعد في ذلك الحالة الروحية التي تعلو خلال شهر رمضان.

 

_ التوتر

 

يشعر الإنسان باسترخاء الجسم خلال الصيام، لكونه يساعد في إفراز "الدوبامين" وهو الهرمون المسئول عن حالة الإنسان النفسية، لذلك يشعر الصائم بالهدوء والراحة.

 

وأضاف "الغرباوي"، يسهم الصيام في خلق حالة من الأمان لدى الإنسان، نتيجة التجمعات العائلية التي تحدث خلال شهر رمضان، وهو ما يشعره بالسعادة أيضاً.

 

اقرأ أيضا: مشروبات طبيعية لمنع الشعور بالعطش خلال ساعات الصوم


 

تم نسخ الرابط