الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

ثورة طبية.. اكتشاف دواء يمكنه التغلب على الأورام السرطانية

الخلايا السرطانية
الخلايا السرطانية

كشفت الأبحاث العلمية خلال الساعات الماضية، عن وجود علاج جديد للقضاء للتخلص من الخلايا السرطانية في نخاع العظام، حيث أثبتت التجارب التي أجريت على العلاج أن ما نسبته 73% من مرضى سرطان الدم، الذين تطوعوا للمشاركة في التجارب السريرية الخاصة بهذا الدواء ظهرت لديهم تطورات  إيجابية للشفاء.

وتوصل الخبراء، إلى أن الهدف من هذا العلاج العمل على توظيف خلايا الدم البيضاء، التي تساعد على التخلص من الميكروبات والفيروسات داخل الجسم، لمهاجمة خلايا سرطان الدم، في تطور علمي كبير".

الخلايا السرطانية

وكشفت الأبحاث الطبية المنشورة في دورية “نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن” العلمية، إن الدواء الحديث المعروف باسم "تالكيتاماب"، استطاع تحقيق نجاح كبير في المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، وجرى تحديد الجرعات الصحيحة للعلاج في المرحلة الثانية من الاختبارات.

الجدير بالذكر، أن هناك عدد كبير من المشاركين في التجربة سبق لهم تلقي الدواء الجديد في ثلاثة بروتوكولات علاجية متنوعة، ولكن لم يظهر عليهم أي تحسن، ما يظهر أن العلاج، يساعد على التخلص من الخلايا السرطانية، كما يمنحهم أمل من جديد.

وحسب ما نقل موقع "ميديكال إكسبريس"، المختص بالأبحاث الطبية، عن مدير الأبحاث الاكلينيكية في مركز تيش لعلاج السرطان التابع لكلية طب إيكان بالولايات المتحدة الأخصائي أجاي شاري، أن آخر “ثلاثة أرباع هؤلاء المرضى، يكون لديهم أملًا للحصول على حياة مرة أخرى”.

وأشار شاري إلى أن العلاج الجديد، به نجاح بشكل نسبي للمرضى الذين سبق علاجهم وتعرضوا لانتكاسات جراء إصابتهم بمرض الورم النقوي المتعدد، وهو ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا.

ومع التطورات الحديثة، خلال الفترة الأخيرة، ظهرت أنواع من الأدوية وهو ما يسمي "تالكيتاماب"، قد يساهم في إعطاء المرضى خيارًا حيويًا، ويعطيهم فرصة مرة ثانية في الشفاء.

اقرأ أيضا: وفاة الدكتور هاني الناظر بعد صراع مع مرض السرطان

تم نسخ الرابط