الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

توقيع 7 اتفاقيات مع مطورين لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر بقناة السويس

الحكومة
الحكومة

شهد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، مراسم توقيع 7 اتفاقيات تعاون عالمي، وذلك في مجالي الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة؛ وذلك مع 7 مطورين عالميين، وعدد من الجهات الحكومية مثل صندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وتم التوقيع بحضور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وهالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي.

مجال الهيدروجين الأخضر

وقالت هالة السعيد، إن توقيع تلك مذكرات التفاهم يمثل خطوة جديدة لصندوق مصر السيادي، في سلسلة الشراكات الاستثمارية مع عدد من كبرى الشركات العالمية لإنشاء مشروعات بمجال الهيدروجين الأخضر في قناة السويس بالمنطقة الاقتصادية.

وأوضحت السعيد، أن تلك المذكرات تضيف استثمارات متوقعة للمرحلة التجريبية بحوالي 12 مليار دولار، فضلا عن 29 مليار دولار للمرحلة الأولى، ليتخطى بذلك إجمالي الاستثمارات نحو 40 مليار دولار خلال 10 سنوات.

إنتاج الأمونيا

وأضافت هالة السعيد، أن صندوق مصر السيادي، نجح في إطلاق أول مصنع متكامل لإنتاج الأمونيا الخضراء بإفريقيا والأسواق الناشئة، وذلك بالشراكة مع عدد من الشركات العالمية، في الشهور الأولى، وأشارت إلى أن توقيع عدد من الاتفاقيات اليوم، يعد بداية شراكات استثمارية ومشروعات جديدة، والتي تسهم  في تحقيق أهداف استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر.

الطاقة الخضراء

وأكدت وزيرة التخطيط، سعي صندوق مصر السيادي للترويج لمصر كمركز إقليمي للطاقة الخضراء، ويعمل على تعزيز التوجه الجاد من قبل الدولة بكافة مؤسساتها، ليتم تحفيز الاستثمار في الطاقة الخضراء، والذي يأتي في مقدمة القطاعات المستهدفة في إطار مجموعة الحوافز الاستثمارية التي أطلقتها الدولة في الفترة الأخيرة، سواء من المجلس الأعلى للاستثمار في أو من القرارات والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

الهيدروجين الأخضر

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن الصندوق يتلقى اهتماما مستمرا من المستثمرين في مشروعات الهيدروجين الأخضر، وأضاف، أن اتفاقيات اليوم تعكس الاهتمام المتزايد للشركات من أجل الانضمام لبرنامج الهيدروجين الأخضر المصري، والذي يضع سير الدولة في الطريق الصحيح، وذلك من خلال إنشاء برنامج واضح ومكتمل الأركان والذي يكون مدعوما من جميع جهات الدولة.

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط