الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

تزامنا مع إقتراب شهر رمضان.. تعرف على مظاهر الاحتفال الغريبة بين شعوب العالم

رمضان كريم
رمضان كريم

لكلٍ عاداته وطريقته في الاحتفال بحلول شهر رمضان المبارك، فبدءً من الموروثات التي اعتدنا عليها للترحيب بشهر الصوم، ومن بين هذه العادات، هي تعليق الزينة والفوانيس، وحتى أغرب التقاليد التي اعتادت عليها بعض الشعوب في استقبال رمضان مثل الزغاريد، وحرب البيض، والأكثر "دهشة" ضرب الزوجات.

 

أغرب الاحتفالات حول دول العالم: 

الزغاريد

تختلف دول العالم عند الاحتفال بقدوم شهر رمضان الكريم، حيث تستقبل دولة تركيا هذا الشهر باأسلوبها الخاص، على طريقة اعتدنا على رؤيتها عند حضور الأفراح والمناسبات السعيدة، ألا وهي "الزغاريد"، فبمجرد ثبوت رؤية الهلال تنطلق الزغاريد في كل بيت لتعبر عن البشرى بقدوم الشهر الفضيل.

 

وأيضا من بين هذه الطرق، هي تعبأ منازلهم بالمسك العنبر مع ماء الورد جراء نثرها على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام شهر الصيام.

 

طعام الزوجات ممنوع على الأزواج

 

من المعروف أن ينتظر العديد من الرجال وقت الزوجات لطعام لأزوجهن على وجبة الإفطار، سواء من "المحمر" أو "المشمر"، على العكس من دولة تايلاند، التي تمنع وتحرم أزواجها بتناول الطعام من أيديهن، ولكن قد يحضرون الإفطار لإرساله من أجل أن يتناوله شخص آخر، كما تجتمع النساء مع بعضهن في باحات المنازل للإفطار معا ويحرصن على أداء صلاة التراويح في المساجد.

رمضان كريم 

قرع الطبول وإجازة مدرسية

تتنوع أشكال ومظاهر الاحتفالات من مكان لآخر خلال شهر رمضان الكريم، والتي تتابعها دولة إندونسيا، فتكريمًا للصيام وإعمالًا به، تمنح الحكومة الإندونيسية إجازة لمدة أسبوع لطلاب المدارس مم أجل التعود على الصيام وإدراك أهميته، كما تعم البهجة البلاد من خلال قرع الطبول الشهير باسم "البدوق" احتفالا بقدوم رمضان.

 

 

هناك بعض العادات الغريبة، المعروف في منطقة "بيشاور"، وهي إحدي الأماكن في باكستان، لأنها تحتفل بقدوم شهر رمضان الكريم، عن طريق مسابقة "للبيض المسلوق" وفيها يمسك كل متسابق بيضة مسلوقة في يده ويبدأ بضربها في بيضة منافسه بهدف كسرها والتأهل للمرحلة التالية.

 

ضرب النساء

 

رغم ما تحمله تلك الطريقة من منافاة لآداب الدين الإسلامي، إلا أن أوغندا تتمسك بهذه العادة الغريبة احتفالًا بـ شهر رمضان المبارك، حيث يقوم الأزواج قبل أذان المغرب بضرب زوجاتهم فوق رؤوسهن، حتي تستعد الكثير من ربات المنزل لإعداد وجبة الإفطار في رمضان الكريم بكل سعادة.

 

شعر رمضان

 

ثم يليها دول موريتانيا بالمركز الأول، نظرًا لأغرب العادات لدى سكانها خلال شهر رمضان فيما يعرف باسم "شعر رمضان"، حيث يقوم الرجال بحلاقة رؤوسهم قبل شهر رمضان بأيام، حتى يتزامن نمو الشعر من الجديد مع أيام رمضان وحتى نهايته.

 

أما عن سكان دولة موريتانيا، فيكون هذا الشعب فريد من نوعها، لأنهم يفضلون إتمام حفلات الزفاف في شهر رمضان المبارك، لإعتقادهم أنها تباركًا به وبأيامه.

 

ومن العادات الأخرى الأشد صعوبة منها غرابة لكنك قد تدهش لسماعها، هي حرص أفراد الشعب الموريتاني على قراءة القرآن كله في ليلة واحدة.

 

اقرأ أيضا: بخطوات بسيطة يمكنك تخزين الخضروات قبل بدء شهر رمضان


 

تم نسخ الرابط