الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامات على شركة آبل بقيمة 1.8 مليار يورو

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يفرض غرامات على شركة أبل

فرض الاتحاد الأوروبي غرامة قدرها 1.8 مليار يورو، 1.5 مليار جنيه استرليني، على شركة آبل، بعد أن وجد تحقيق أن المنافسة محدودة من خدمات بث الموسيقى مثل Spotify

وتبلغ الغرامة المفروضة ما يقرب من أربعة أضعاف ما هو متوقع، حيث تحاول المفوضية الأوروبية إظهار أنها ستتصرف بشكل حاسم مع شركات التكنولوجيا، التي تسيء استخدام قوتها المهيمنة في سوق الخدمات عبر الإنترنت. 

شركة آبل

وقالت مفوضة المنافسة الأوروبية، مارجريت فيستاجر، إن الغرامة الأصغر لن تكون أكثر من مجرد غرامة وقوف السيارات، وإن مبلغ 1.8 مليار يورو مصمم ليكون بمثابة رادع ضد تكرار مثل هذه الممارسات من قبل شركة أبل أو غيرها. 

وقالت مارجريت فيستاجر: "أعتقد أنه من المهم أن ترى أنه إذا كنت شركة مهيمنة وتفعل شيئا غير قانوني، فسيتم معاقبتك. نريد أن نظهر عزمنا على المضي قدما في هذه القضايا." 

الدفع مما أكثر ما ينبغي

وقالت مارجريت فيستاجر إنه نتيجة للممارسات المناهضة للمنافسة، انتهى الأمر بالجمهور إلى دفع أكثر مما ينبغي مقابل بث الموسيقى. 

شركة آبل

وقالت فيستاجر: "لقد انتهت قواعد آبل إلى الإضرار بالمستهلكين. تم حجب المعلومات الهامة حتى لا يتمكن المستهلكون من الاستخدام الفعال أو اتخاذ خيارات مستنيرة. ربما دفع بعض المستهلكين أكثر لأنهم لم يكونوا على علم بأنه يمكنهم دفع أقل إذا اشتركوا خارج التطبيق." 

جاءت هذه القضية في أعقاب الشكاوى التي قدمتها شركة Spotify ضد شركة آبل، والتي تركزت على متجر تطبيقات أبل على أساس أنه البوابة التطبيقات الوحيدة في iPhone

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان: "إن سلوك شركة آبل، الذي استمر لما يقرب من 10 سنوات، ربما دفع العديد من مستخدمي iOS إلى دفع أسعار أعلى بكثير مقابل اشتراكات بث الموسيقى." 

وقالت فيستاجر إن المستهلكين ربما دفعوا مبلغا إضافيا قدره 2 أو 3 يورو شهريا مقابل بث الموسيقى بسبب عدم وجود منافسة مفتوحة. 

شركة آبل

ومع ذلك، فقد أقرت بأن الغرامة لن يتم توزيعها على العملاء، الذين يزعم أنهم تعرضوا للاستغلال، بل على الدول الأعضاء الفردية، وقالت إن الغرامة تمثل 0.5% من إيرادات شركة آبل العالمية. 

منع الترويج للاشتراك في الخدمات

وجدت اللجنة أن شركة التكنولوجيا حرمت المستخدمين من خلال منع مطوري التطبيقات من الترويج علنا لخدمات الاشتراك في الموسيقى الرخيصة المتاحة خارج النظام البيئي لشركة آبل. 

وبموجب قانون الأسواق الرقمية (DMA)، منحت شركات التكنولوجيا ستة أشهر، اعتبارا من أغسطس من العام الماضي، للامتثال للقواعد الجديدة التي ستجبرها على السماح بمنافسة عادلة من المنافسين. 

شركة آبل

ومن المتوقع أن يؤدي الموعد النهائي يوم الخميس للامتثال إلى تغييرات فورية في متاجر تطبيقات IoS وAndroid. 

اقرأ أيضا: "آبل" تعطل ميزة مراقبة الأكسجين بالدم في ساعاتها بأمريكا

تم نسخ الرابط