الأحد 06 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الإعلان عن جوائز مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25

جوائز مهرجان الإسماعيلية
جوائز مهرجان الإسماعيلية

اختتمت مساء اليوم، فعاليات الدورة الـ 25 من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، تحت رئاسة الناقد السينمائي عصام زكريا، والذي يقيمه المركز القومي للسينما، تحت رئاسة مدير التصوير الدكتور حسين بكر.

وفي بداية الحفل، تم عرض برومو للاحتفال بدورة اليوبيل الفضي للمهرجان، وتم عرض عدد من الفعاليات وجمهور ورؤساء الدورات السابقة للمهرجان من خلاله، وقال حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، أثناء كلمته: “لقد عشنا علي مدار أيام قليلة كنا نتمناها لو امتدت طويلاً، حالة سينمائية وأجواء فنية فريدة، اندمج خلالها الفن والثقافة والسينما، واجتمع جمهورها علي حب السينما”.

حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما

جوائز مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة في مهرجان الإسماعيلية الدولي، التي يترأسها المخرج ستيفانو سافونا من ايطاليا، وعضوية كل من الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من فرنسا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة، فكانت النتيجة كالآتي فوز فيلم "حياة ذهبية" للمخرج بوباكار سانجار، من بوركينا فاسو بالجائزة الأولى وقيمتها 3 آلاف دولار، وفوز فيلم "مالكوريدس" من تشيلي للمخرجة تانا جيلبرت بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار، وتنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "كازابلانكا" للمخرج أدريانو فاليريو، وذلك طبقا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية.

مهرجان الإسماعيلية

مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة

وعن نتيجة مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فقد تضمنت فوز فيلم "خشب" من إخراج مرتضى بايشيناس والذي حاز على الجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، وجاء في المركز الثاني فيلم "مطاردة الشمس: الشط" من إخراج آنا بيلانكوف وحازت على جائزة قيمتها 2000 دولار.

كما حاز فيلم "أيوب" من فلسطين، على تنويه خاص من لجنة التحكيم للمخرج أجود عبد جرادات، وفقًا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25.

وقد أعلنت لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة في والتي تتكون من الدكتور محمد شفيق، رئيس المسابقة، وعضوية كل من منار حسني من مصر، والمخرج أحمد فوزي صالح من مصر، وقد شاركت قناة الوثائقية بتقديم جائزة المركز الاول والتي فاز بها فيلم "أحمر" من إخراج جميلة ويفي بالمركز الأول وحصل على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه.

وفي المركز الثاني، جاء فيلم "عن أشياء لا أعرفها" للمخرج كريم ندا وحاز على جائزة قدرها 10 آلاف جنيهًا، وفاز في المركز الثالث فيلم "البديل" من إخراج مازن فوزي وحاز على جائزة قدرها 7 آلاف جنيهًا.

كما أعلنت اللجنة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فوز فيلم "مار ماما" من فلسطين للمخرج مجدي العمري بالجائزة الأولى، وقيمتها 3000 دولار، وفوز فيلم "عيسى" من مصر للمخرج مراد مصطفي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار.

وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "المدرسة القديمة" من السعودية، للمخرج عبد الله الخميس وذلك للائحة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية القصيرة في دورته الـ 25.

وعن مسابقة أفلام التحريك، فقد تضمنت فوز فيلم "الصورة العائلية" للمخرجة ليا فيداكوفيتش بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، وفوز فيلم "في ظل شجر السرو" من ايران، للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار، وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "مرارة -25" من روسيا، من إخراج نادية جولدمان، وفيلم "نهاية رحلة" من كوريا الجنوبية، للمخرج تشوي مينهو.

اقرأ أيضًا: طارق الشناوي: "فيلم أبو نسب أفضل من الإسكندراني لأنه مفيهوش إدعاء سياسي"

تم نسخ الرابط