الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

بعد انتقاد ماسك.. شركة SpaceX تواجه جلسة استماع بشأن طرد مهندسين

شركة SpaceX تواجه
شركة SpaceX تواجه جلسة استماع بشأن طرد مهندسين

عقد قاض بمجلس العمل الأمريكي جلسة استماع في قضية تتهم شركة صناعة الصواريخ SpaceX بفصل ثمانية مهندسين بشكل غير قانوني، لانتقادهم الرئيس التنفيذي إيلون ماسك واتهامه بالسلوك الجنسي في رسالة إلى المديرين التنفيذيين للشركة. 

دفعت القضية المرفوعة أمام قاضي القانون الإداري التابع للمجلس الوطني لعلاقات العمل، شارون ستيكلر، في لوس أنجلوس، شركة SpaceX إلى رفع دعوى قضائية في يناير سعيا لمنعها من المضي قدما من خلال الادعاء بأن إجراءات التنفيذ الداخلية للمجلس تنتهك دستور الولايات المتحدة. 

إيلون ماسك

وأثارت Starbucksm وAmazon.com وTrader Joe's، وجميعها تواجه حملات تنظيمية نقابية على مستوى البلاد، حججا مماثلة في قضايا مجلس الإدارة المعلقة. 

وإذا نجحت أي من الشركات، فقد يحد ذلك بشدة من قدرة الوكالة على الاستماع إلى القضايا التي تنطوي على ادعاءات بممارسات العمل غير القانونية. 

انتهاك قانون العمل الأمريكي

يزعم المستشار العام لـ NLRB، الذي يعمل كمدعي عام، أن SpaceX انتهكت قانون العمل الأمريكي من خلال طرد المهندسين في عام 2022 بعد أن قاموا بتوزيع خطاب يتهم إيلون ماسك بالسلوك الجنسي ويزعم أن الشركة تتسامح مع التمييز ضد المرأة.

وتتهم شركة SpaceX بانتهاك قانون علاقات العمل الوطنية، الذي يحمي حقوق العمال في التجمع معا والدعوة إلى ظروف عمل أفضل.

قدم المهندسون بشكل منفصل شكاوى إلى وكالة الحقوق المدنية في كاليفورنيا، متهمين فيها شركة SpaceX بالتسامح مع التمييز على أساس الجنس والانتقام من العمال الذين اشتكوا. 

إيلون ماسك

ونفت شركة SpaceX ارتكاب أي مخالفات أثناء مهاجمتها للوظائف الأساسية لمجلس العمل في الدعوى القضائية التي رفعتها أمام المحكمة الفيدرالية في تكساس، كما أحال أحد القضاة القضية الشهر الماضي إلى كاليفورنيا، ورفضت محكمة الاستئناف بالدائرة الخامسة الأمريكية يوم الثلاثاء طعن الشركة في هذا القرار. 

قال هاري جونسون، محامي شركة SpaceX والعضو السابق في مجلس العمل، خلال جلسة الاستماع التي استمرت 20 دقيقة يوم الثلاثاء في NLRB، إن الشركة تدرس خياراتها فيما يتعلق بقرار الدائرة الخامسة، وقال إن ذلك قد يشمل مطالبة محكمة الاستئناف بكامل هيئتها بإعادة النظر في الحكم. 

أصبحت المحاكم الفيدرالية في تكساس وجهة مفضلة للطعن القانوني في اللوائح الحكومية وسلطات التنفيذ، مع التركيز العالي للقضاة المحافظين وحقيقة أنهم يقعون ضمن الدائرة الخامسة، التي يعتبرها الكثيرون محكمة الاستئناف الأكثر تحفظا في الولايات المتحدة. 

شركة SpaceX

إعادة العمال لوظائفهم

إذا خسرت شركة SpaceX، فقد يطلب منها إعادة العمال إلى وظائفهم وتعويضهم عن الأجور والمزايا المفقودة. 

كما يمكن استئناف قرار ستيكلر في هذه القضية أمام مجلس الإدارة المكون من خمسة أعضاء ثم أمام محكمة الاستئناف الفيدرالية. 

طلبت شركة SpaceX تأجيل جلسة الاستماع في انتظار عرض الشركة في محكمة تكساس لمنع قضية مجلس العمل من المضي قدما. 

إيلون ماسك

ونفى مدير إقليمي في NLRB الشهر الماضي هذا الاقتراح وأيد مجلس الإدارة المكون من خمسة أعضاء، والذي لديه منصب شاغر واحد، هذا القرار في حكم من صفحة واحدة. 

اقرأ أيضا: إيلون ماسك يطلق روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي

تم نسخ الرابط