الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

اقتصادي: السوق السوداء تلفظ انفاسها الأخيرة والدولار في البنوك سيصل لـ 50 جنيها

الدولار
الدولار

قال الدكتور محمد عبد الوهاب ، المحلل الاقتصادي والمستشار المالي، إن قرارات البنك المركزي المصري اليوم، بداية لمرحلة جديدة من الإصلاح الاقتصادي في مصر.

تحرير سعر صرف الدولار

وكشف عبد الوهاب لـ" بالمصري"، أن تحرير سعر صرف الدولار يهدف لتوحيد سعر الدولار في السوق المصري بعد حالة من الارتباك سادت السوق خلال العام الماضي، متوقعا وصول سعر الدولار في البنك لـ 50 جنيه للدولار خلال الأيام المقبلة، مؤكدا أن السوق السوداء تلفظ أنفاسها الاخيرة، لافتًا إلى أن أعلى سعر الدولار داخل البنوك الان في بنك التجاري الدولي بقيمة 47 جنيه وهو الأقرب للسوق السوداء التى وصلت على آخر إعلان إلى 50 جنيه تقريباً.

أكد الاقتصادي ، أنه لا يوجد أى مبرر لدى التجار أو المصانع لرفع أسعار السلع خاصة أنها لم تنخفض عقب انخفاض أسعار الدولار وأن كل الأسعار المتداولة في السوق حاليًا تم حسابها على سعر 70 جنيه للدولار، مشددا على ضرورة إلتزام الجهات الرقابية بضبط الأسواق والضرب بيد من حديد على يد كل مخالف او محتكر لعرض السلع.

شهادات البنوك

وتوقع عبد الوهاب ، أن تطرح البنوك شهادات ذات عائد مرتفع خلال الأيام المقبلة لتشجيع المواطنين والعاملين في الخارج على التخلي عن الدولار، بعد زيادة أسعار الفائدة اليوم بنسبة 6% في اطار سياسة البنك المركزي للتشديد النقدي للسيطرة على معدلات التضخم.

قرار البنك المركزي اليوم

وقررت لجنة السياسة النقدية بـالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي صباح اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة بنحو 6 % دفعة واحدة، ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

 ترى   لجنة السياسة النقدية أن قرار رفع سعر الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس سيساعد في تقييد الأوضاع النقدية مما يساهم لخفض معدلات التضخم.

اقرأ أيضا:


 

تم نسخ الرابط