الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

دراسة حديثة تحسم الجدل حول تأثير لقاح كورونا على الحوامل

انساء الحوامل
انساء الحوامل

أصاب الخوف العديد من النساء الحوامل بشأن أضرار لقاح فيروس كورونا عليهن وعلى الأجنة، وهو ما تناولته دراسة طبية جديدة.

كشفت الدراسة العلمية الحديثة، الاي أجريت داخل جامعة إدنبرة، من جانب مجموعة من الباحثين، عن أن المخاطر التي تواجه السيدات الحوامل، تتضاعف إذا تمت إصابتهن بالكوفيد، وفقاً لما نشرته مجلة "ميتشر ميديسن".

كما أكدت الأبحاث العلمية، بأن النساء الحوامل هما أكثر عرضه للولادة المبكرة، إذا أصيبن بفيروس كورونا قبل موعد الولادة بـ28 يوماً.

 

كما أكدت أن وفاة الجنين حتمية إذا حدث ذلك قبل موعد ولادته.

انساء الحوامل 

يولد الجنين في عملية ولادة بشكل طبيعي، ولكن إصابة الأم قبل الولادة، قد يتسبب في وفاته بعد الولادة، وترتفع الحالات أربعة أضعاف للنساء التي لم تتلقى لقاح الكوفيد، وفقا لما جاء بموقع "يو بي آي".

 

وقالت الدراسة أن السيدات الحوامل غير المحصنات، قد يحتاجن للدخول إلى غرف العناية بعد الولادة، مقارنة بغيرهن ممن تلقين اللقاح.

 

 

أجريت هذه الدراسة على 87 ألف سيدة من السيدات الحوامل في اسكتلندا، في الفترة من ديسمبر 2020 وحتى أكتوبر 2021، وهي فترة التحصين باللقاح ضضد كورونا.

 

أظهرت الدراسة وفاة 22.6 لكل 1000 من الأطفال، لنساء غير محصنين، وهذه النسبة تٌعد مرتفعه مقارنة بـ5.6 لكل 1000 من الأطفال، وهي النسبة في المتوسط العادي.

 

وتابعت بأن الأبحاث العلمية، خلال فترة هذه الفترة أيضاً تمت عمليات ولادة 16.6 في المائة من الأطفال قبل موعدهم، مقارنة بالنسبة في المتوسط وهي 8 بالمائة لكل 1000 من الأطفال.

 

وحذرت الدراسة من الأقاويل حول تسبب لقاح الكوفيد، في زيادة فرص الإجهاض لدى النساء الحوامل، والإصابة بالعقم.

 

اقرأ أيضا: استشاري تغذية يكشف مخاطر إهمال الطعام للمرأة الحامل


 

تم نسخ الرابط