الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

مساعدات ذو حدين.. سقوط بعض صناديق المساعدات الجوية على الفلسطينيين ووقوع إصابات

انزال المساعدات بدون
انزال المساعدات بدون فتح المظلات

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم السبت، بإصابة عدد من الفلسطينيين إثر سقوط صناديق مساعدات على غربي مدينة غزة دون أن تفتح مظلاتها.

الإنزال الجوي للمساعدات

وصرح المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أمس الجمعة، أن عمليات الإنزال الجوي العشوائية للمساعدات الإنسانية تسببت في استشهاد عدد من الفلسطينيين، ووقوع عدة إصابات، عندما وقعت على رؤوسهم نتيجة الإنزال الخاطئ لها.

وأشار المكتب الإعلامي إلى أن عمليات الإنزال الجوي ليست مجدية، وليست الطريقة المثالية لإدخال المساعدات.

المساعدات الجوية

ولفت المكتب إلى أن جزءا من المساعدات الجوية يقع في البحر، بينما يقع جزء آخر بالقرب من السياج الفاصل بين غزة وقوات الاحتلال، أو وقوعها بالمناطق التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي، أو داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

سقوط مساعدات بالخطأ على المواطنين

كما نقلت وسائل الإعلام الفلسطينية، أن الطائرات ألقت عددا كبيرا من صناديق المساعدات، ولكن بعضها لم يفتح مظلاته بشكل سليم، والذي أدى إلى سقوطها بشكل سريع على تجمعات المواطنين الذين كانوا ينتظروا هبوطها، وذلك عند شمال مخيم الشاطئ، وفي شارع الجلاء شمال غزة.

استهداف الفلسطينيين

وفي سياق متصل، أفادت وسائل إعلام فلسطينية، يوم الخميس الماضي، باستشهاد شخص وإصابة 5 آخرين، جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي مدنيين فلسطينيين، كانوا ينتظرون المساعدات الإنسانية والإغاثية عند دواري النابلسي والكويت غرب قطاع غزة.

قطاع غزة

وأكد مسؤولون أمريكيون، في تصريحاتهم لـ"إن بي سي"، أن الممر البحري المقرر تشيده في قطاع غزة، سوف يصبح جاهزًا للعمل بكامل طاقته خلال 60 يومًا، موضحين أن الممر سيضم بناء ميناء عائم ورصيف بحري، وسيتكلف الجيش الأمريكي بمعظم عمليات البناء.

ممر بحري في غزة للمساعدات الإنسانية

وفي سياق متصل، أكد مسؤول أمريكي رفيع المستوى، يوم الخميس الماضي، في تصريحات له، أن واشنطن تعمل على إنشاء ممر بحري يسمح بمرور المساعدات الإنسانية إلى غزة انطلاقًا من قبرص، موضحًا أن الميناء سيكون مؤقت، حيث سوف يستوعب مئات الحمولات الإضافية من المساعدات يوميًا.

ولفت المسؤول الأمريكي، إلى أن واشنطن تعمل مع الدول الشريكة والمنظمات الإنسانية؛ بغرض تشغيل الميناء المؤقت على ساحل غزة.

إنشاء ميناء على ساحل غزة

وقال مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، يوم الخميس الماضي، في تصريحات لهم، إنه يجب وقف إطلاق النار في قطاع غزة بشكل مؤقت؛ للتمكن من إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أهالي القطاع، مضيفين أن خطوة إنشاء الميناء على ساحل غزة لتلقي المساعدات، سوف تستغرق أسابيع.

إدخال المساعدات الإنسانية

وأكد المسؤولون، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن سوف يعلن في خطاب حالة الاتحاد، أن جيش الولايات المتحدة الأمريكية سينشئ ميناء على ساحل غزة، مشيرين إلى أن هذه العملية لن تتطلب تواجد القوات الأمريكية على الأرض، بل ستظل في سفن قبالة الساحل.

قصف أكبر برج في رفح الفلسطينية

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، برج المصري، وهو أكبر برج في مدينة رفح الفلسطينية، والذي يؤوي ألاف النازحين، في خطة منهم لإخلاء المنطقة من السكان.

قصف برج المصري

اقرأ أيضا

تم نسخ الرابط