الثلاثاء 16 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

وزير المالية: مصر تحقق فائضًا أوليًا قياسيًا في موازنة 2023 ـ 2024

وزير المالية
وزير المالية

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن تحقيق الموازنة العامة للدولة إنجازًا ماليًا ضخمًا تمثل في فائض أولي قياسي بلغ 193 مليار جنيه خلال الشهور الثمانية الأولى من العام المالي الحالي 2023/2024.

وزير التجارة 

نمو هائل في الإيرادات

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط أن زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 38.3% لتصل إلى 892 مليار جنيه، ونمو إيرادات الموازنة العامة بنسبة 35%.


تعزيز التعاون مع صندوق النقد الدولي

وأكد إتمام المراجعتين الأولى والثانية مع صندوق النقد الدولي بنجاح، وتعديل الاتفاق مع الصندوق لزيادة التمويل إلى 8 مليارات دولار بدلًا من 3 مليارات.


الاستمرار في برنامج الطروحات

وأوضح التزام الحكومة ببرنامج الطروحات الحكومية لتعزيز الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال، وعودة كل عناصر الاقتصاد الوطني لعافيتها، وتحسن ملحوظ في قطاعات الزراعة والسياحة والاتصالات.

ارتفاع العجز الكلي

وأضاف بلغ العجز الكلي للموازنة العامة 6.7%، مقارنة بـ 5% في العام الماضي، ويعود ارتفاع العجز الكلي إلى ارتفاع أسعار الفائدة، وارتفاع المصروفات بنسبة 52% لتصل إلى تريليون و 944 مليار جنيه، وتعود الزيادة إلى زيادة معدلات الفائدة، انخفاض إيرادات قناة السويس، بسبب الحروب في البحر الأحمر ،وإقرار حزمتي حماية اجتماعية في أكتوبر الماضي ومارس الجاري، وارتفاع المرتبات والمعاشات، وارتفاع سعر الصرف، ارتفاع أسعار القمح عالميًا. 

اقرأ أيضا:

تم نسخ الرابط