الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

رئيس وزراء إسبانيا يقترح على برلمان بلاده الاعتراف بالدولة الفلسطينية

رئيس وزراء إسبانيا
رئيس وزراء إسبانيا يقترح الاعتراف بالدولة الفلسطينية

قال رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز إنه سيقترح اعتراف البرلمان الإسباني بقيام الدولة الفلسطينية.  

وقال سانشيز: "سأقترح منح اعتراف إسبانيا بالدولة الفلسطينية. إنني أفعل ذلك من منطلق قناعة أخلاقية، ومن أجل قضية عادلة، ولأنها الطريقة الوحيدة التي يمكن بها للدولتين، إسرائيل وفلسطين، أن تعيشا معا في سلام."

رئيس وزراء إسبانيا

وأضاف رئيس وزراء إسبانيا صوته إلى مجموعة من القادة الأوروبيين الآخرين والمسؤولين الحكوميين، الذين قالوا إنهم يمكن أن يدعموا حل الدولتين في الشرق الأوسط، مع تزايد الإحباط الدولي بسبب الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.  

الاعتراف بالدولة الفلسطينية

رئيس وزراء إسبانيا

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشهر الماضي إنه ليس من المحرمات أن تعترف فرنسا بالدولة الفلسطينية. 

وقال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إن المملكة المتحدة يمكن أن تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية بعد وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس.  

رئيس وزراء إسبانيا

وقال رئيس وزراء إسبانيا إن موقفه من الصراع في قطاع غزة يشبه إلى حد كبير دعم بلاده لأوكرانيا في أعقاب الغزو الروسي واسع النطاق قبل أكثر من عامين.  

وشدد رئيس وزراء إسبانيا على أن بلاده قد طالبت باحترام القانون الدولي من روسيا من ناحية، ومن إسرائيل من ناحية أخرى، وذلك من أجل إنهاء العنف، والاعتراف بدولتين، ووصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

رئيس وزراء إسبانيا

محاولات التغلب على القيود الإسرائيلية

وجاءت تصريحاته في مؤتمر حقوقي في مدينة بلباو في الوقت الذي تتجه فيه شحنات المساعدات إلى غزة وسط الأزمة الإنسانية في غزة واستعداد دولي جديد للتغلب على القيود الإسرائيلية.  

بعد خمسة أشهر من هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 250 آخرين كرهائن، قام جيش الاحتلال الإسرائيلي بقصف المنطقة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة

اقرأ أيضا: إسبانيا تشهد ارتفاعاً في حركة البضائع مع استمرار أزمة البحر الأحمر

تم نسخ الرابط