الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

البابا فرانسيس: يجب على أوكرانيا أن تتحلى "بشجاعة الراية البيضاء" في المفاوضات

البابا فرانسيس يؤكد
البابا فرانسيس يؤكد على ضرورة التحلى "بشجاعة الراية الب

قال البابا فرانسيس بابا الفاتيكان، في مقابلة إن أوكرانيا يجب أن تتحلى بما أسماه "شجاعة العلم الأبيض" وأن تتفاوض على إنهاء الحرب مع روسيا، التي أعقبت غزو موسكو واسع النطاق قبل عامين وأودت بحياة عشرات الآلاف. 

وأدلى البابا فرانسيس بتصريحاته في مقابلة سجلت الشهر الماضي مع إذاعة آر إس آي السويسرية، قبل وقت طويل من العرض الأخير الذي قدمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الجمعة لاستضافة قمة بين أوكرانيا وروسيا لإنهاء الحرب. 

البابا فرانسيس

وقدم أردوغان العرض الجديد بعد اجتماع في اسطنبول مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وقال زيلينسكي إنه بينما يريد السلام فإنه لن يتخلى عن أي أرض. 

رفض السلام بشروط أوكرانيا 

البابا فرانسيس

وتدعو خطة السلام التي طرحها الزعيم الأوكراني إلى انسحاب القوات الروسية من جميع أنحاء أوكرانيا واستعادة حدود الدولة، واستبعد الكرملين الدخول في محادثات سلام بالشروط التي حددتها كييف

وفي المقابلة، تم سؤال البابا فرانسيس عن موقفه من نقاش بين أولئك الذين يقولون إن أوكرانيا يجب أن تستسلم لأنها لم تكن قادرة على صد القوات الروسية، وأولئك الذين يقولون إن القيام بذلك سيضفي الشرعية على تصرفات الطرف الأقوى، حيث تم استخدام مصطلح "العلم الأبيض" في السؤال. 

البابا فرانسيس

وقال البابا فرانسيس وفقا لنص مسبق للمقابلة وجزء من مقطع فيديو حصلت عليه رويترز يوم السبت "إنه تفسير واحد، هذا صحيح"، ومن المقرر أن يتم بثه يوم 20 مارس كجزء من برنامج ثقافي جديد. 

وقال البابا فرانسيس: "إنني أعتقد أن الأقوى هو من يستطيع أن ينظر إلى الوضع الراهن، ويفكر في حياة الناس، ويمتلك شجاعة "الراية البيضاء" ويبدأ في التفاوض"، مضيفا أن المحادثات يجب أن تتم بمساعدة القوى الدولية. 

البابا فرانسيس

وقال البابا فرانسيس: "كلمة تفاوض هي كلمة شجاعة. عندما ترى أنك مهزوم، وأن الأمور لا تسير على ما يرام، عليك أن تتحلى بالشجاعة للتفاوض." 

استخدام مصطلحات للمرة الأولى

 ويعتقد أن هذه هي المرة الأولى التي يستخدم فيها البابا فرانسيس مصطلحات مثل "الراية البيضاء" أو "مهزوم" في مناقشة الحرب الأوكرانية، على الرغم من أنه تحدث في الماضي عن الحاجة إلى المفاوضات. 

البابا فرانسيس

وقال ماتيو بروني المتحدث باسم الفاتيكان في بيان إن البابا قد قام باستخدام مصطلح "الراية البيضاء"، الذي تحدث عنه المحاور، للإشارة إلى وقف الأعمال العدائية والهدنة التي تم التوصل إليها بشجاعة المفاوضات.

 وفي العام الماضي أرسل البابا فرانسيس، البالغ من العمر 87 عاما، مبعوث السلام الكاردينال الإيطالي ماتيو زوبي إلى كييف وموسكو وواشنطن لاستطلاع آراء القادة في تلك البلدان. 

وفي جزء آخر من المقابلة، متحدثا عن الحرب بين إسرائيل وحماس، قال البابا فرانسيس: "التفاوض ليس استسلاما أبدا." 

البابا فرانسيس

وقال زيلينسكي الشهر الماضي إن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا منذ الغزو الروسي في فبراير 2022، وأن عشرات الآلاف من المدنيين قتلوا في المناطق المحتلة من البلاد. 

اقرأ أيضا: البابا فرانسيس يدعو لإنهاء الصراع في غزة

تم نسخ الرابط