الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خبير تغذية علاجية يكشف عن روشتة لتناول وجبة الإفطار الصحية

مائدة الطعام في رمضان
مائدة الطعام في رمضان

في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، يتناول الكثيرون كميات كبيرة من الطعام بشكل يؤثر على الجهاز الهضمي والأمعاء بشكل كامل، وهو ما يسبب أمراضًا مزمنة في بعض الأحيان، وتحديدًا مرض "السكر".

ويكشف "بالمصرى"، أهم الوجبات التي يجب تناولها على مائدة الإفطار، والفوائد الصحية منها.

العناصر الغذائية الأساسية

أكد الدكتور حسن حسونة، أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث، أنه من المفترض تناول وجبة غذائية، تسمي الوجبة الغذائية المتزنة، والتي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بنسب متوازنة، وتتكون في ست عناصر غذائية، ومنها مواد تحتوي على "الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، والفيتامينات، والأملاح المعدنية، والماء"، إلى جانب أيضًا عناصر أخرى من الألياف الغذائية.

وجبة غذائية متوازنة

وأضا أستاذ التغذية، أن تناول وجبة غذائية متوازنة يجب أن تكون مناسبة للنشاط اليومي، بالإضافة إلى ضرورة أن تكون مناسبة للسن والصحة أيضًا، فضًلا عن أن الصحيح والصحي تناول الكمية الكافية التي يحتاجها الجسم دون أهدار، وذلك بناء على ما قاله رسول الله "نحن قومًا لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع"، وبالتالي تناول الطعم يكون بنظام "نصف بطن".

قائمة الطعام في رمضان

مخاطر تناول الأكل بشكل سريع

أشار استشاري التغذية العلاجية، إلي أن هناك بعض الأطعمة يتناولها الموطنين بشكل سريع بدون مضغ، والأمر الذي يسبب خطورة على صحة الجسم، ولذلك ينبغي تناول الأكلات جيدًا، ومضغه بشكل صحيح وبطيء، وذلك بناء على هضم جزئي للغذاء يأتي عن طريق "الفم" في المقام الأول، مشيرًا إلى أن فوائد "المضخ الجيد والأكل بشكل بطيء" تتمركز حول تقليل الشهية، وبالتالي لا يحتاج إلى كميات من الطعم كثير.

فوائد الصيام

وتابع أن هذه الفوائد تعمل على إنقاص الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى المحافظة على شكل وصحة الجسم بشكل ملحوظ، مردفًا أن فوائد الصيام تتمركز حول القضاء على دهون الجسم، التي تتراكم  في الدم، وأيضًا تخليص الجسم من أي موانع هضم المواد البروتينية، وذلك يكون العامل المؤثر الأول في إنقاص الوزن من خلال تقليل كميات تناول الطعم.

فوائد الشوربة الدافئة

واستطرد حسونة، بأنه يجب تناول الخضروات والفواكه الطازجة بشكل متكرر، للحفاظ على صحة الجسم من التعب، لأنها غنية بالأملاح المعدنية، والماء، وتعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات المهمة، بالإضافة إلي تناول مشروبات المياه ثم 3 تمرات أو "منقوع التمر في الحليب"، ثم يتناول طبق صغير من الشوربة الدافئة من أجل تنبيه المعدة للعمل، ويستحسن أن تكون خضروات لما تحتوي علية من فيتامينات.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل سلطة المكرونة الباردة في رمضان بمنزلك لصحة أطفالك

تم نسخ الرابط