الجمعة 04 أكتوبر 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

الجيش السوداني يسيطر على مقر الإذاعة والتلفزيون الوطني

الجيش السوداني يسيطر
الجيش السوداني يسيطر على مقر الإذاعة والتلفزيون

قال الجيش السوداني إنه سيطر على مقر البث الإذاعي الحكومي من قوات الدعم السريع، اليوم الثلاثاء، وهو ما يعد أهم تقدم له ضد منافسه شبه العسكري خلال الحرب المستمرة منذ ما يقرب من 11 شهرا.

ويقع مبنى البث في أم درمان، وهي مدينة تقع على نهر النيل من الخرطوم وتشكل جزءا من عاصمة السودان الأوسع وشهدت قتالاً عنيفاً حول القواعد العسكرية والجسور وطرق الإمداد. 

الجيش السوداني يسيطر على مبنى الإذاعة والتلفزيون

واستمرت المعارك على الرغم من دعوة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى هدنة للسماح بدخول المساعدات الإنسانية، التي تشتد الحاجة إليها إلى السودان خلال شهر رمضان المبارك الذي بدأ يوم الاثنين. 

رفض الهدنة 

الجيش السوداني يسيطر على مبنى الإذاعة والتلفزيون

ورحبت قوات الدعم السريع بدعوة الهدنة، لكن رفضها جنرال كبير في الجيش السوداني، الذي حقق بعض المكاسب الأخيرة في أم درمان بعد أن كان في موقف دفاعي عسكريا خلال معظم فترات الحرب. 

ومن شأن الاستيلاء على مبنى البث الحكومي أن يوسع سيطرته من الشمال عبر أم درمان القديمة، على الرغم من احتفاظ قوات الدعم السريع بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة. 

الجيش السوداني يسيطر على مبنى الإذاعة والتلفزيون

ويقول شهود إن الجيش السوداني، الذي اعتمد على القوة الجوية والمدفعية الثقيلة في محاولة لمواجهة تقدم قوات الدعم السريع، نشر طائرات بدون طيار في أم درمان لاستعادة الأرض. 

استولت قوات الدعم السريع على مبنى البث الحكومي مع اندلاع القتال في منتصف أبريل 2023، واستخدمته مع مرافق عامة أخرى للعمليات العسكرية.

الجيش السوداني يسيطر على مبنى الإذاعة والتلفزيون

ويبث التلفزيون والإذاعة الوطنيان برامجهما من بورتسودان، المدينة الساحلية المطلة على البحر الأحمر والتي يعمل منها المسؤولون المتحالفون مع الجيش منذ أن احتلت قوات الدعم السريع مساحات واسعة من العاصمة في وقت مبكر من الحرب.

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: العنف وانتهاكات حقوق الإنسان تهدد استقرار جنوب السودان

تم نسخ الرابط