الجمعة 05 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

خبير: الإنفاق الغذائي العربي يرتفع في رمضان بنسبة 55%.. وهذا خطر لعدة أسباب

الإفطار في رمضان
الإفطار في رمضان

كشف الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة الحكومية والمحلية بكلية الإدارة بالجامعة الدولية للعلوم والتكنولوجيا، والخبير الاستشاري للبلديات الدولية، عن أن حجم الإنفاق الغذائي في رمضان عربيا يرتفع بنسبة 55%؜ مقارنة بباقي شهور السنة وتقول منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إن الفرد في العالم العربي يهدر متوسط ٢٤٠ كيلوغرام سنويا من الغذاء، و يزيد في رمضان ليصل إلى ٣٣٠ كيلو غرام.

 

وأضاف عرفة، في تصريحات خاصة لموقع "بالمصرى"، بأن هناك بعض الأفراد حول العالم العربي يهدر متوسط ٢٤٠ كيلوغرام سنويا من الغذاء، لافتاً إلى أنه يزيد في رمضان ليصل إلى ٣٣٠ كيلو غرام حسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو).

 

وتابع عرفة، أن ٢٢ دولة عربية بها ٤٢١ مليون عربي يقومون بإلقاء ٥٢% من استهلاكم الغذائي في سلأت المهملات وباقي شهور العام ٣١ ٪؜ سوء استهلاك سوء الحفظ والتخزين وسوء تقدير الاحتياجات.

الطعام 

إحصائيات الإنفاق في الدول العربية:

وأشار استاذ المحليات، أن مصر يتم أنفاق ٥٧ ٪؜ من إجمالي الدخل المواطنين سنويا علي الطعام بمعدل ٦٠٥ مليار سنويا وان المصريين ينفقون 50 مليار جنيه شهريًا على الأكل ويرتفع لـ80 مليار في رمضان.

 

يعاني 52 مليون شخص من نقص التغذية:

 

وآخر إحصائيات للأردن بينت أن إجمالي أنفاق الأسر على الطعام والشراب هو 35٪؜ ويزيد الي ٤٦٪؜ في رمضان، وأن الفاو أكد ارتفاع معدلات الجوع في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا؛ مما يسبب ضررًا على ما يقرب إلي52 مليون فردًا نقصا مزمنا في التغذية.

 

الطعام 

بينما تنفق الأسرة في الكويت نحو 1170 دولار شهريا على الطعام في المتوسط العام وان مخلفات الطعام لكال مواطن عربي، في العام تزن ٤٩٧كيلوغرام سنويا، يعني ٤ أمثال معدل نظيره في أوروبا.

 

كما تشير إحصائيات الإنفاق في المغرب ل ٣٦٪؜ ما يتم طهوه في رمضان يُرمى في سلال القمامة وأن نسبة ٤٨٪؜ من الأسر المغربية تتخلص من أغذية مهدره.

 

اقرأ أيضا: استشاري تغذية علاجية يحذر من خطورة تناول اللانشون والبسطرمة في سحور رمضان


 

تم نسخ الرابط