الأحد 07 يوليو 2024
الرئيسية عاجل القائمة البحث

يصوم ولا يصلي فهل يقبل منه؟.. مفتي الجمهورية يوضح

حكم الصوم بدون صلاة
حكم الصوم بدون صلاة

تزايدت محركات البحث عن حكم الصوم بدون صلاة، وجاء ذلك تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك، حيث أن هذا الشأن شهد جدلًا واسعًا من قبل المواطنين، فالبعض يرى أن الصلاة هي عماد الدين فبدونها يبطل الصوم، والآخر يرى أن الصلاة والصوم ركنان أساسيان في الإسلام، ولكن في حال الصيام بدون صلاة يكون الصيام ناقصًا.

لذا يرصد "بالمصري"، حكم الصوم بدون صلاة وفقًا لما قاله مفتي الجمهورية شوقي علام، خلال السطور التالية.

 

حكم الصوم بدون صلاة

 

مفتي الجمهورية

وقال مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، شوقي علام، إن اللجوء إلى أهل التخصيص يساعدنا على عبادة المولى عز وجل على حق، مؤكدًا أن منهجهم القويم يساعد على تزكية النفس.

حكم الصوم بدون صلاة

وعلق مفتي الجمهورية، خلال لقائه الرمضاني اليومي في برنامج "اسأل المفتي"، والذي يقدمه الإعلامي حمدي رزق على قناة "صدى البلد"، على حكم الصوم بدون صلاة، قائلًا إن الصلاة فريضة ومن صام بدون أداء الصلاة فهو أحسن في صومه، ولكنه أساء في ترك الصلاة الواجبة عليه، وأكد أن مسألة قبول الصوم يترك أمرها إلى المولى عز وجل.

 

حكم الصوم بدون صلاة

 

أنا غير محجبة.. فهل يقبل الله صلاتي وصيامي؟

وفي سياق متصل، استقبلت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا من إحدى الفتيات والذي تقول فيه : «أنا غير محجبة.. فهل يقبل الله صلاتي وصيامي؟»، لتنوه على أن الزي الشرعي للمرأة المسلمة يحرم عليها أن تظهر ما أمر الله بستره عن الرجال الأجانب، مؤكدًا أن الزي الشرعي لا بد أن يكون ساترًا لجميع الجسد مع عدا الوجه والكفين عند جمهور الفقهاء، والقدم عند الحنفية، كما أنه لا بد ألا يصف ولا يشف.

الزي الشرعي للمرأة المسلمة

وأضافت دار الإفتاء المصرية أن المسلمة التي تصوم وتصلي ولا تلتزم بالزي الشرعي، فإنها تكون محسنة وصيامها صحيح، لكنها مسيئة بترك الزي الشرعي الواجب عليها، فإن مسألة قبول الصيام والصلاة أمرها متروك إلى الله عز وجل، بيد أن المسلم لا بد أن يحسن الظن في ربه سبحانه وتعالى حتى ولو اقترف معصية أو ذنبًا، كما أن الحسنات يذهبن السيئات، لذا لا بد أن بفتح المؤمن صفحة بيضاء مع ربه ليتوب من جميع الذنوب، وأن يكون شهر رمضان المبارك منطلقًا للأعمال الصالحة التي تنال منها رضا الله سبحانه وتعالى.

 

اقرأ أيضًا:

تم نسخ الرابط